مؤسسة بحثية: معدل التضخم في تركيا ضعف ما يعلن عنه رسمياً

أنقرة-سانا

كشفت مجموعة أبحاث “أي ان أي” التركية الضخمة أن معدل التضخم في تركيا هو في الحقيقة ضعف ما تعلن عنه سلطات النظام التركي.

وأوضحت المجموعة في تقرير نشرته جريدة زمان التركية أن معدلات التضخم في تركيا خلال عام 2020 الماضي بلغت 72ر36 بالمئة مقارنة بنسبة 60ر14 بالمئة التي أعلنت عنها هيئة الإحصاء التركية.

وأشارت المجموعة إلى أن تزامن الانكماش الاقتصادي المستمر في تركيا منذ الربع الثاني من عام 2018 مع صدمة تراجع الليرة التركية أمام العملات الأجنبية في الربع الثالث من العام ذاته هو بمثابة عناصر أساسية أثرت في معدلات التضخم المرتفعة خلال عام 2020 المنصرم.

وبينت المجموعة أن صدمة التكلفة وزيادة الطلب التي شهدتها تركيا بالتزامن مع النمو الاقتصادي الضعيف في عام 2019 استمرت على مدار العام مؤكدة أن معدلات التضخم في عام 2019 بلغت أعلى مستوياتها خلال السنوات الأخيرة وسجلت نسبة لم يسبق أن شهدتها تركيا خلال السنوات العشرين الماضية وذلك نتيجة انعكاس 80 بالمئة من صدمة تراجع الليرة التركية أمام العملات الأجنبية على إحصاءات هيئة الإحصاء التركية خلال الربعين الثالث والرابع.

ولفتت المجموعة إلى أن الاقتصاد التركي شهد خلال الربع الأول من عام 2020 الماضي انهيارا جديدا بفعل عجز الإنتاج مبينة أن الأزمة تفاقمت بفعل جائحة كورونا إلى جانب صدمة العملة الناجمة عن الزيادات الخاطئة التي فرضها البنك المركزي التركي في سعر الفائدة وهو ما أدى إلى انتهاء عام 2020 بمعدلات تضخم مرتفعة.

انظر ايضاً

ارتفاع معدل التضخم في تركيا مدفوعا بضعف الليرة التركية وزيادة أسعار الطاقة

اسطنبول-سانا ارتفع معدل التضخم في تركيا خلال شهر شباط الماضي مدفوعا بضعف الليرة التركية وزيادة …