اتهام شاب أميركي بمحاولة الانضمام إلى تنظيم “داعش” الإرهابي

واشنطن-سانا

أعلنت وزارة العدل الأميركية اليوم اتهام شاب أميركي اعتقل في مطار شيكاغو حيث كان يحاول السفر للانضمام إلى تنظيم “داعش” الإرهابي بمحاولة دعم الإرهاب.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن الوزارة قولها في بيان “إن “محمد حمزة خان” البالغ من العمر 19 عاما اعتقل في بداية تشرين الأول في مطار شيكاغو من قبل قوات مكافحة الإرهاب في مكتب التحقيقات الفيدرالي اف بي آي بينما كان على أهبة السفر إلى فيينا.

وأضاف البيان الأمريكي إن “المتهم سيمثل لاحقا أمام محكمة فيدرالية حيث يواجه عقوبة السجن 15 عاما كحد أقصى وغرامة 250 الف دولار” وفي الأثناء يتواصل التحقيق.

ووفق قرار الاتهام يشتبه في أن الشاب حاول بين شباط وتشرين الأول العام الفائت تقديم دعم مادي لتنظيم “داعش” الإرهابي.

وعثر المحققون في منزل المتهم في ضاحية شيكاغو على عدد من الرسائل الخطية الداعمة للتنظيم الإرهابي المذكور و”الجهاد” تحمل توقيعه أو توقيع أشخاص آخرين وفق هذه الوثيقة من صفحتين.

وقدرت وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية سي آي ايه بنحو 15 ألفا عدد المقاتلين الأجانب المشاركين في صفوف تنظيم “داعش” أو منظمات إرهابية أخرى وبينهم مئات من أوروبا أو الولايات المتحدة.

في سياق متصل أعلن البيت الأبيض ووزارة الخزانة في بيانين اليوم أن مساعد وزير الخزانة الأميركي المكلف شؤون مكافحة الإرهاب ديفيد كوهين عين مساعدا لمدير وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية سي آي ايه.

وأعلن مدير الـ سي آي ايه جون برينان في بيان إن “ديفيد سيقدم خبرته الواسعة في عدد كبير من المجالات التي تثير قلق وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية وأرحب مسبقا بإمكانية الاستفادة من وجهة نظره وخبرته وطاقته أمام التحديات الأمنية المتنامية التي تواجهها أميركا اليوم”.

وديفيد كوهين البالغ من العمر 51 عاما تولى خلال ستة أعوام تقريبا داخل وزارة الخزانة مهمة تطبيق العقوبات المالية ومكافحة تبييض الأموال.

وأثناء توليه هذا المنصب اهتمت وزارة الخزانة إحدى وزارات المالية النادرة في العالم التي لديها وكالتها الخاصة للاستخبارات خصوصا بتجفيف موارد تمويل التنظيم الإرهابي المذكور.

وديفيد كوهين المحامي انضم إلى وزارة الخزانة في 1999 حيث شارك في صياغة مواد في قانون “باتريوت اكت” المتعلق بقوانين تمويل مكافحة الإرهاب.