خامنئي لـ مادورو: عدونا المشترك يستغل النفط كسلاح سياسي

طهران-سانا

حذر قائد الثورة الإسلامية في إيران آية الله السيد علي خامنئي من أن الغرب وبعض الدول الأخرى معه يستغلون النفط كسلاح سياسي ولا شك بأن لهم دورا في انهيار أسعار النفط العالمية.

وقال خامنئي لدى استقباله اليوم الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو الذي يزور طهران حاليا “عدونا المشترك يستخدم النفط كسلاح سياسي.. إن انخفاض أسعار النفط خلال فترة قصيرة إنما حصل جراء تحرك سياسي ولم يكن لأسباب اقتصادية”.

ونوه خامنئي بمواقف كاراكاس ولا سيما حيال التصدي لممارسات الكيان الصهيوني مؤكدا أن سبب عداء الجبهة الاستكبارية لفنزويلا يعود الى تمسكها بمواقفها الشجاعة والبناءة والاستراتيجية في منطقة امريكا اللاتينية.

كما أكد خامنئي على أن إيران اتخذت قرارا نهائيا باستمرار وتعزيز التعاون الشامل مع فنزويلا معلنا في الوقت نفسه تأييده للتوافق الذي حصل بين الرئيس الايراني والفنزويلي للتنسيق في مواجهة انخفاض اسعار النفط العالمية.

وقال خامنئي “إن التعاون بين البلدين ليس مختصا في مجال النفط فقط وتنبغي زيادة مستوى التبادل والاستثمار بين البلدين”.

وأشاد قائد الثورة الاسلامية في إيران بمواقف فنزويلا المقاومة وإجراءاتها على المستوى الاقليمي والدولي مضيفا “إن دول أمريكا اللاتينية هي العمق الاستراتيجي لفنزويلا وأن آمال الشعب الفنزويلي أدت إلى يقظة الكثير من دول تلك المنطقة” مؤكدا أن السبب في عداوة الحكومة الأمريكية للشعب والحكومة الفنزويلية يعود إلى هذا الأمر.

وأشار خامنئي إلى مواقف الحكومة الفنزويلية خلال العدوان الإسرائيلي ضد الشعب الفلسطيني في غزة موضحا أن العالم وخاصة شعوب المنطقة لديهم الكراهية تجاه الكيان الصهيوني وان المواقف الشجاعة للرئيس مادورو ضد الكيان الصهيوني اوجدت موءيدين للشعب الفنزويلي بين الشعوب.

بدوره أكد مادورو ضرورة الاستفادة من الامكانيات والطاقات لدى البلدين بهدف تطوير التنمية في العلاقات الثنائية منوها بدعم ومساندة إيران للحكومة الفنزويلية في جميع المجالات.

وفيما يتعلق بانخفاض أسعار النفط العالمية قال مادورو.. “نسعى الى ايجاد اجماع بين أعضاء منظمة اوبك والدول المصدرة للنفط من خارج المنظمة ومنها روسيا لضبط سعر النفط عن طريق التعاون والاستفادة من اليات جديدة بهدف اعادة سعر النفط إلى حد معقول”.

وفيما يتعلق بالقضية الفلسطينية اكد الرئيس الفنزويلي أن فلسطين ضحية السياسات الاستكبارية المدمرة للادارة الامريكية بينما تحاول الادارة الامريكية أن تخفي حقيقتها اللاانسانية والمهيمنة وراء ألف قناع مخادع.

وأضاف.. إن القضية الفلسطينية تعتبر أحدى آمال الإنسانية وأن الشعب والحكومة الفنزويلية على يقين من أن فلسطين ستتحرر يوما ما.

هذا وجرى اللقاء بحضور الرئيس الإيراني حسن روحاني والوفد المرافق للرئيس الفنزويلي.

وكان وزير النفط الإيراني بيجن نامدار زنكنه اوضح ان تدنى اسعار النفط لن يؤثر بالضرورة على الموازنة العامة لأنه بالامكان الاعتماد على صندوق التنمية الوطنى موضحا أن أعضاء منظمة أوبك طالبوا بتعاون دول خارج المنظمة بخصوص الأسعار.

وانخفضت أسعار النفط مؤخرا إلى مستويات قياسية وبلغ سعر البرميل الواحد في الاسواق العالمية ما بين 50 الى 70 دولارا وهو أدنى مستوى منذ خمس سنوات.