فعالية في فن خط الرقعة لبنات الشهداء بثقافي المزة

دمشق-سانا

استضاف المركز الثقافي بالمزة فعالية لفنون الخط العربي بعنوان لغتي هويتي لمجموعة من طالبات مدارس بنات الشهداء.

الفعالية التي أقيمت بالتعاون مع جمعية بيت الخط العربي والفنون قالت عنها التشكيلية ريم قبطان رئيسة الجمعية في تصريح لسانا:”تم التركيز في الورشة التي أصبحت تقام بصورة شهرية على تعريف وتدريب المشاركات على إشكال الحرف العربي ومبادىء خط الرقعة بهدف تطوير مهاراتهن في هذا الخط”موضحة أن الجمعية تسعى بالتعاون مع مديرية ثقافة دمشق لنشر فنون الخط بين الناشئة عبر سلسلة ورشات في عدة مراكز ثقافية لتأسيس قاعدة متينة للنهوض بواقع فنون الخط العربي لخلق حالة تفاعل وانتماء بين هذا الخط والأجيال الجديدة.

بدورها أوضحت المهندسة لبنى حداد مديرة المركز الثقافي بالمزة أن الفعالية تأتي ضمن خطة وزارة الثقافة لتمكين اللغة العربية وقالت نسعى لإقامة فعاليات مماثلة بشكل شهري لتعريف الأطفال واليافعين بأنواع الخط العربي لأنه ركن أساسي من أركان لغتنا ما يرسخ الانتماء للثقافة العربية لديهم.

المهندسة والتشكيلية ونسة عابد إحدى المشرفات في الورشة ذكرت أن هذه الفعالية تتمة لنشاط مماثل أقيم في المركز بهدف مساعدة الطالبات على إيصال أفكارهن عن طريق الكتابة بفنون الخط العربي مبينة أن تفاعل واستجابة الطالبات كانا كبيرين لتعلم المزيد من فنون الخط العربي.

التشكيلية سهام محيسن أشارت إلى أن التركيز كان على حرف الباء واتصاله ببقية الأحرف مع إبراز تميز شكله ضمن خط الرقعة مع إعطاء أمثلة وتدريبات عملية عن كل حالة على حدة.

يذكر أن جمعية بيت الخط العربي والفنون تعنى بنشر فنون الخط والزخرفة والمنمنمات بين فئات المجتمع وتطويرها إضافة إلى مختلف الفنون الأخرى وبالشراكة والتنسيق مع مختلف المؤسسات والجهات الثقافية الرسمية والأهلية والأفراد بهدف تنمية الذائقة الجمالية في المجتمع السوري.

محمد سمير طحان

انظر ايضاً

أمسية عزف منفرد للموسيقي الأكاديمي غطفان أدناوي بدار الأسد للثقافة والفنون بدمشق

دمشق-سانا أحيا الموسيقي الأكاديمي غطفان أدناوي أمسية عزف منفرد على آلة الكمان أقامتها هيئة دار …