سهير برهوم: المسرح يفرض حضوره بالنصوص الراقية والبناء الفني الصحيح

دمشق-سانا

الكاتبة والمخرجة سهير برهوم تهتم بالمسرح وتسعى إلى عمل مسرحي حضاري وراقٍ وعلى جانب كبير من الأهمية في حياة المجتمع والوطن وفي معظم الأحيان تكتب نصوصها وتخرجها وفق خياراتها للفنانين المشاركين أيضاً.

وعن آخر ما قدمت برهوم قالت كان عملي الأخير للأطفال وهو نجمة الأحلام من إعدادي وإخراجي وكتابة فاتن ديركي وهدفه تحقيق انشغال الطفل بأشياء تثقيفية إيجابية تمر خلالها الفائدة التربوية بشكل فني.

وأضافت برهوم إن هناك أعمالاً من كتابتها وإخراجها مثل “أما بعد” مثل فيه علي القاسم وإيمان عودة وزهير بقاعي و”حياتكم الباقية” مثل فيه علي القاسم وجمال نصار وموفق الأحمد وسليمان قطان.

وعن تفضيلها الإخراج المسرحي عن باقي الفنون قالت المخرجة برهوم إنها ترى نفسها في الإخراج أكثر لأنها تكتب ما يتوافق مع رؤيتها الإخراجية وتختار الشخصيات وفق ما تراه مناسباً لنصها وتضع في تصورها أسماء الممثلين أنفسهم كأبطال للنص الذي تكتبه.

وتحدثت الكاتبة برهوم عن عمل لها كتبته وأعدته للأطفال وأخرجته يتضمن رسوماً متحركة بعنوان “قصة ومثل” قدمت فيه مواضيع مختلفة تهتم بحياة الطفل وبناء شخصيته.

مديرة المسرح القومي برهوم لفتت إلى أن ما يقدمه المسرح القومي يهتم بكل ثقافات المسرح التي تخدم المجتمع ثقافياً ولا تقتصر على نمط معين والأهمية للقيمة التي تزرعها المسرحية.

الأديبة والمخرجة برهوم لفتت إلى أنه لا يمكن للمسرح أن يفرض حضوره إلا بالانتقاء الأرقى والبناء الفني والثقافي الصحيح والابتعاد عن السطحية إضافة إلى امتلاك خط درامي وحوار عميق واختيار القيمة الأخلاقية والوطنية بصفتها الأهم والأكثر حضوراً فالنص يقرر والبنية الإخراجية والفنية أساس في تقديم ما هو ملائم.

يذكر أن سهير برهوم مديرة المسرح القومي وتكتب النصوص المسرحية وهي مخرجة للفن المسرحي.

محمد خالد الخضر