عدنان أبو الفضل.. رحلة من الإبداع بين الطب والأدب والعمل الاجتماعي

السويداء-سانا

لطالما ارتبطت أسماء الكثير من الأطباء بالأدب والإبداع بشكل عام البعض يفسر الأمر بكون الأطباء من أكثر البشر تحملاً للضغط وآخرون يعزونه إلى أنه وسيلة للهروب من الضغط وأيا كان السبب فإن الظاهرة موجودة فكثير من الأطباء لديهم مواهب متنوعة ويصف الطبيب والأديب الروسي أنطوان تشيخوف علاقته بالطب والأدب بقوله.. (الطب زوجتي والأدب عشيقتي).

والطبيب عدنان فايز أبو الفضل من محافظة السويداء لا يشذ عن هذه القاعدة ففي مسيرته العملية التي تمتد لخمسين عاماً أعمال مميزة وإبداعات متعددة جمعت بين الطب والفن والكتابة الأدبية إضافة إلى الكثير من المبادرات الاجتماعية والتنموية التي ترك من خلالها أثراً طيباً بين أبناء مجتمعه.

يعتبر أبو الفضل أول طبيب باختصاص الجراحة في محافظة السويداء درس في مدارس السويداء ودمشق وتم إيفاده إلى موسكو لدراسة الطب ومثل الطلبة السوريين والعرب في ثلاثة مؤتمرات دولية في موسكو وبودابست وبراغ ليعود إلى سورية عام 1972 ويعمل في مديرية الصحة ضمن مشفى الشهيد زيد الشريطي بدءاً من عام 1973 حيث تسلم إدارة قسم الجراحة وجعل منه قسماً للتعليم معترفاً به رسمياً وكذلك قسم التخدير وفي سجله الكثير من العمليات الجراحية النوعية.

وخلال عمل أبو الفضل في المشفى درب عشرات الأطباء المقيمين باختصاص الجراحة كما تولى إدارة المشفى ومديرية الصحة لفترات متقطعة وتسلم رئاسة دائرة الخدمات الطبية حتى نهاية عمله الوظيفي عام 2007 وشارك في مؤتمرات داخلية وخارجية ونال عشرات شهادات التقدير والدروع التكريمية.

ويزخر رصيد أبو الفضل الاجتماعي بالعديد من الأعمال والنشاطات ومنها مساهمته بتأسيس روابط وجمعيات علمية وتنموية منها رابطة سورية للجراحة التنظيرية وجمعية أصدقاء الموسيقا وكذلك تأسيس جمعية تنمية المجتمع المحلي إضافة إلى مشاركته بنشاطات منظمة الهلال الأحمر العربي السوري والنادي السينمائي وجمعية أصدقاء البيئة وغيرها.

ووفق أبو الفضل فإن تأثره بالموسيقا منذ الصغر استماعاً ومن ثم عزفاً على معظم الآلات الموسيقية وخاصة آلة العود دفعه لتشكيل جمعية مع مجموعة من محبي الفن انطوت فيما بعد تحت جناح نادي الفنون الجميلة.

وما يشكل إضافة مهمة في حياة أبو الفضل أنه شاعر وكاتب له مؤلفات لم تطبع بعد كما قدم العديد من المحاضرات الطبية والأدبية والفنية في المراكز الثقافية وشارك بمقالات في الأدب والطب والسياسة في العديد من الدوريات وشغل مستشاراً في مجلة الحقيقة ومجلة الهلال الأحمر (إضاءات إنسانية).

مجال آخر أبدع فيه الطبيب أبو الفضل حيث كان بطلاً على مستوى المحافظة في كرة المضرب وترأس لجنة الطب الرياضي في المحافظة لسنوات عدة ونادي العربي بين أعوام 2004-2009.

عمر الطويل

انظر ايضاً

عبر مشاركة 180 متطوعاً…. مبادرة (لنعبر معاً) المجتمعية بالسويداء تقدم دعماً لمرضى الكورونا

السويداء-سانا بمشاركة مجموعة متطوعين من الأطباء والصيادلة والممرضين والكوادر من ذوي الخبرة الإدارية والفنية تواصل …