الشريط الأخباري

غوتيريس:لقاح (سبوتنيكV) يمكن أن يلعب دوراً مهماً في مكافحة الوباء

نيويورك-سانا

أعلن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس أنه يمكن للقاح الروسي ضد فيروس كورونا “سبوتنيك V ” أن يؤدي دوراً مهماً للغاية في مكافحة الوباء معرباً عن أمله في أن تصدق منظمة الصحة العالمية على اللقاح بأسرع وقت ممكن.

وقال غوتيريس لوكالة تاس “أعلم أن اتصالات تجري في الوقت الحالي بين السلطات الروسية ومنظمة الصحة العالمية وآمل أن تؤدي هذه الاتصالات إلى الاعتراف به أو اعتماده من منظمة الصحة العالمية بأسرع وقت ممكن”.

وأشار إلى أن اللقاح الروسي يمكن استخدامه في بعثات الأمم المتحدة وقال ” نعتقد أن اللقاح الروسي يمكن أن يلعب دوراً مهماً للغاية في هذه المعركة ضد وباء كورونا”.

وكانت منظمة الصحة العالمية أعلنت في وقت سابق أنها تتواصل مع مركز غاماليا العلمي الروسي لأبحاث الأوبئة والأحياء الدقيقة الذي طور لقاح سبوتنيك ضد فيروس كورونا لإدراج اللقاح في قائمة أمصال حالات الطوارئ ويعني ذلك أن المنظمة ستوصي الدول الأعضاء فيها باستخدامه.

ويعد لقاح “سبوتنيك V” الروسي أول لقاح مسجل في العالم ضد فيروس كورونا وسبق أن أكد صندوق الاستثمارات المباشرة الروسي المعني بإنتاجه وتوزيعه أن الاختبارات أثبتت فعاليته بنسبة 95 بالمئة.

من جهة أخرى اعتبر غوتيريس أن الثروة التي تراكمت لدى 10 من أكبر أثرياء العالم خلال فترة أزمة فيروس كورونا “ستكون كافية لتمويل التطعيم ضد الفيروس للجميع”.

وقال غوتيريس إن تقرير منظمة أوكسفام غير الحكومية البريطانية الصادر هذا الأسبوع أظهر أن “الأموال التي تراكمت لدى المليارديرات الـ 10 الكبار في العالم خلال الأزمة ستكون كافية للحيلولة دون انزلاق أحد إلى الفقر بنتيجة الوباء” مضيفا أنه من الممكن “تمويل التطعيم ضد كوفيد 19 للجميع وفي كل مكان” بتلك الأموال.

وحسب تقرير أوكسفام المذكور فإن ثروة أكبر 10 ملياديرات ازدادت خلال فترة الأزمة الناجمة عن وباء فيروس كورونا ب540 مليار دولار بينما ازدادت ثروة جميع المليارديرات ب9ر3 تريليون دولار خلال الفترة بين الـ 18 اذار وال31 كانون الأول 2020.

انظر ايضاً

غوتيريس يعلن دخول معاهدة حظر الأسلحة النووية حيز النفاذ

نيويورك-سانا أعلن الأمين العام للأمم المتحدة انطونيو غوتيريس دخول معاهدة حظر الأسلحة النووية حيز التنفيذ …