الشريط الأخباري

مخالفة مخابز ومحلات تجارية ومتلاعبين بالخبز وإغلاق محطات وقود بعدد من المحافظات

محافظات-سانا

نظمت مديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك في حمص خلال الأيام الأربعة الأخيرة 105 ضبوط بحق مرتكبي مخالفات تضمنت نقصاً بالكيل بمقدار 1 ليتر في كل 20 ليتراً معيارياً لعداد صهريج توزيع مازوت عائد لمحطة محروقات في الريف الغربي وعدم وجود أختام رصاصية على صهريج توزيع مازوت عائد لمحطة محروقات في الريف الشرقي ومحل لبيع مادة قوانص فروج منظفة غير صالحة للاستهلاك البشري في حي السبيل ومحل يتعامل بلحم البقر غير الممهور بختم المسلخ والمذبوح خارجه في حي الأرمن.

وأشارت المديرية في بيان تلقت سانا نسخة منه اليوم إلى أن المخالفات تضمنت حيازة وعرض مواد منتهية الصلاحية ضمن محل في قرية كفرلاها ومحل في حي المساكن الغربية والاتجار بمادة زيت القطن المدعوم بقصد تحقيق ربح مادي في مدينة تلبيسة وحي كرم الشامي.

وأضافت المديرية إن المخالفات شملت أيضاً إنتاج وتعبئة خبز تمويني بوزن ناقص سيىء الصنع “كل ربطتين بكيس واحد” ومحلات تجارية ارتكبت مخالفات تتعلق بالأسعار والفواتير ودراسات التكلفة والامتناع عن البيع وطرح مواد مخالفة للمواصفات مؤكدة أنها اتخذت الإجراءات القانونية بحق المخالفين.

وفي محافظة حلب نظمت مديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك 60 ضبطاً خلال يومين شملت عدة مخابز في أحياء بستان القصر والكلاسة والعقبة والصاخور والجابرية وتلعرن وذلك لارتكابهم مخالفة “نقص وزن الربطة” كما طالت الضبوط عدة مخابز في أحياء الصالحين وتلعرن بمخالفة “إنتاج وبيع خبز سيىء” وجبرين بمخالفة “عدم التقيد بمواعيد العمل” والأشرفية بمخالفة “سوء صناعة الخبز” والزبدية وتلعرن الاحتياطيين بمخالفة “نقص الوزن” إضافة إلى المعتمد بحي صلاح الدين الذي يقوم ببيع مادة الخبز بسعر زائد حيث تم تنظيم الضبط اللازم وإلغاء اعتماده.

وشملت الضبوط أيضاً مستودعاً يحتوي على 32 اسطوانة غاز منزلي يقوم بالاتجار بها وتمت إحالة المخالف موجودا للقضاء.

وفي حي حلب الجديدة تم تنظيم ضبط بحق محل دجاج لبيعه لحماً مفروماً مسبقا بهدف الغش وضبطين بحق محل يقوم بعرض وبيع شامبو مجهول المصدر في حي المشارقة ومحل يعرض ويبيع مواد غذائية مجهولة المصدر “جبنة وزبدة نباتية وشوربة ماجي” بحي صلاح الدين وتم حجز المواد أصولاً واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة.

وفي محافظة طرطوس نظمت مديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك 23 ضبطا تموينيا طال عدداً من المتاجرين والمتلاعبين بمادة الخبز وصهريجاً مخالفاً ومحلات تقوم بالاتجار بالمواد منتهية الصلاحية ومجهولة المصدر.

وأوضحت المديرية أنه تم تنظيم عدد من الضبوط طالت مخابز في بانياس لبيعها مادة الخبز التمويني بسعر زائد وسيارة ضمن المدينة لارتكابها مخالفة المتاجرة بالمادة من دون اعتماد حيث تمت مصادرة الخبز وتسليمه لفرع المخابز ليصار إلى بيعه للمواطنين كما طالت الضبوط ثلاثة معتمدين في الدريكيش لارتكابهم مخالفات التلاعب بالبطاقة الالكترونية بغرض المتاجرة بمادة الخبز ومخالفة القيود الرسمية لنقل المادة في “بانياس والدريكيش”.

وأكدت المديرية أن الضبوط طالت أيضاً صهريج توزيع مازوت في منطقة طرطوس لارتكابه مخالفة نقص كيل بمقدار 6 ليترات بالتنكة حيث تم إيقاف الصهريج عن العمل وسحب بطاقة المعايرة وأحيل الضبط إلى القضاء المختص أصولاً ليصار إلى اتخاذ الإجراءات القانونية بحقه.

وشملت باقي الضبوط مخالفات حيازة مواد منتهية الصلاحية والاتجار بها وعدم حيازة فواتير شراء مواد مجهولة المصدر وبيع مواد لا تحتوي على بطاقة مواصفات باللغة العربية وعدم وجود بطاقة مواصفات على شكل لصاقة قابلة للإزالة وعدم الإعلان عن الأسعار في المدينة ومنطقة طرطوس وبانياس.

 مهران أبوفخر

انظر ايضاً

ضبط سيارة تنقل بقرة مذبوحة غير صالحة للإستهلاك البشري في ريف دمشق

ريف دمشق-سانا ضبط عناصر مديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك في ريف دمشق سيارة تنقل بقرة …