فيروس نيباه يثير مخاوف العلماء من تفشي وباء جديد

لندن-سانا

في الوقت الذي لا يزال فيه العالم يكافح وباء كورونا الذي أودى بحياة 2.2 مليون إنسان أثيرت المخاوف مؤخراً بشأن احتمال تفشي فيروس فتاك يعرف باسم نيباه.

وحذر تقرير نشرته صحيفة الغارديان البريطانية من أن زيادة عدد الإصابات بفيروس نيباه في الصين قد تتسبب بجائحة عالمية مقبلة تكون أخطر من وباء كورونا وبمعدل وفيات يصل إلى 75 بالمئة.

وقالت جاياسري آير المدير التنفيذي لمؤسسة الوصول إلى الطب الأوروبية إن فيروس نيباه مرض معد آخر يسبب قلقاً كبيراً يمكن أن ينتشر في أي لحظة ويمكن أن يكون الوباء العالمي التالي مع عدوى مقاومة للأدوية.

ووفقاً للتقرير يمكن أن يسبب نيباه مشاكل تنفسية حادة فضلا عن التهاب وتورم الدماغ وارتفاع حاد لضغط الدم ومعدل خفقان القلب وحرارة الجسم كما أن مصدره هو الخنازير وخفافيش الفاكهة.

وأوضح التقرير أن نيباه يعد واحدا من عشرة أمراض معدية تم تحديدها من قبل منظمة الصحة العالمية على أنها أكبر خطر على الصحة العامة خاصة في ظل عدم استعداد شركات الأدوية العالمية الكبرى للتصدي له ويعد أيضا أحد العوامل المعدية التي اكتشفت في الأعوام الماضية حيث تم العثور عليه عام 1999 خلال تفشي المرض في بلدة سنجاي نيباه في ماليزيا.

انظر ايضاً

تسجيل حالتي وفاة وإصابتين بفيروس( نيباه) في الهند

نيودلهي-سانا كشف المعهد الوطني الهندي لعلوم الفيروسات اليوم أن ولاية كيرالا الهندية سجلت حالتي وفاة …