الشريط الإخباري

مدعون ديمقراطيون: تحريض ترامب أنصاره لاقتحام الكابيتول خيانة ذات بعد تاريخي

واشنطن-سانا

اعتبر المدعون الديمقراطيون في محاكمة الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب أن ما قام به الأخير من تحريض على العنف ضد الحكومة الأمريكية وتوجيه أنصاره لاقتحام مبنى الكابيتول في الـ 6 من كانون الثاني الماضي “خيانة ذات بعد تاريخي”.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن المدعين الديمقراطيين قولهم في نص مرافعتهم التي نشرت اليوم إن “ترامب حرض حشداً عنيفاً على مهاجمة مبنى الكابيتول وعزمه على البقاء في السلطة بأي ثمن هو خيانة ذات بعد تاريخي” مطالبين بإدانته في ختام هذه المحاكمة التي تبدأ في التاسع من شباط الجاري.

وقال المدعون وهم أعضاء ديمقراطيون في مجلس النواب أنه “من المستحيل التصور أن أحداث السادس من كانون الثاني الماضي ما كانت لتحصل دون أن يكون ترامب قد أعد لـ (وضعية متفجرة وأشعلها) ثم سعى إلى تحقيق مكاسب شخصية من الفوضى التي نجمت عن ذلك” مشيرين إلى أنهم يسعون إلى جعل هذه المحاكمة “مثالاً للتاريخ”.

ورفض النواب الديمقراطيون المسؤولون عن محاكمة ترامب والمعروفون باسم (مديري المساءلة في مجلس النواب الأمريكي) في مذكرة رسمية مزاعم الجمهوريين حول “عدم شرعية” محاكمة الرئيس السابق في مجلس الشيوخ بعد أن ترك منصبه في الـ 20 من الشهر الماضي.

وكان أنصار ترامب اقتحموا مبنى الكابيتول لتعطيل جلسة التصديق على الانتخابات الرئاسية التي أدت إلى فوز جو بايدن واجتاز المحتجون الحواجز الأمنية واصطدموا مع سلطات الأمن في الكونغرس الأمريكي ما أدى إلى مقتل 5 أشخاص وإصابة أكثر من 50 شرطياً واعتقال 68 شخصاً على الأقل من أنصار ترامب.

انظر ايضاً

ترامب وبايدن يضمنان ترشيح حزبيهما لخوض الانتخابات الرئاسية في الولايات المتحدة

واشنطن-سانا حصل الرئيس الأمريكي جو بايدن وسلفه السابق دونالد ترامب على النصاب اللازم من أصوات …