المعروك خبز رمضاني دمشقي بامتياز -فيديو

دمشق-سانا
المعروك من أقدم أنواع الخبز الدمشقي الرمضاني العريق الذي انتقل من أيدي السوريين إلى الغرب وسمي عند الفرنسيين التريبال ولكن البصمة السورية في صناعته لم تنقل بل أضافت له حرفيتها وخبرتها.
وقال واصف صبحة أحد أوائل حرفيي صناعة المعروك لنشرة سانا المنوعة.. يعد خبز المعروك الأكلة الشعبية الرمضانية الأولى التي يرغبها السوريون فهو أحد أنواع الخبز الرمضاني الدمشقي المشهور حيث يقبل الناس على شرائه لأنه نوع من التقليد الخاص بشهر رمضان حيث يكثر طلبه حتى أن باعة المعروك الجوالين لديهم نداءات مميزة تشد المارة لشراء هذه الأكلة التراثية حيث نسمع الباعة ينادون مثلا أكل الملوك يا معروك-تازة يا معروك-طيب يا معروك‏.1
وأضاف صبحة.. إن المعروك استمد اسمه من العرك وهذا قبل دخول الآلة الحديثة في صناعته والمعروك أو خبز رمضان كما يسميه البعض تتكون عجينته من مادة الطحين المضاف إليه الزيت النباتي والقليل من السمنة والسكر والماء حيث تعجن وتخلط جيداً ثم تترك مدة ساعة أو أكثر حتى تختمر في افران خاصة ثم توزع على الصاجات وبعدها يرش على وجهها السمسم وتدخل إلى فرن حتى تخبز وتدهن بالزيت حتى تبقى طرية ولامعة.
وأوضح صبحة أن المعروك في الماضي كان يقدم على وجبات السحور لتزويد الجسم بالطاقة اللازمة لغناه بالمكونات الغذائية اللازمة للجسم.
وأردف صبحة.. نحن كحرفيي معجنات منذ خمسين عاما اضفنا من خبراتنا لتطوير صناعة المعروك لنرضي جميع الاذواق وخاصة في هذا الشهر الذي يبحث فيه السوريون عن طيب الطعام ولذيذه وقد أوجدنا من المعروك انواعا مثل الملوكي وهو الذي يضاف إليه جوز الهند والزبيب وماء الزهر وهذا النوع هو الاكثر طلبا ونوع السادة الذي يرش على وجهه السمسم وحبة البركة والمحشو بالعجوة وجديدنا المعروك بالشوكولا.
وختم صبحة أنه اختص بصناعة المعروك هذا الخبز الدمشقي الذي أحبه السوريون وأنه الوحيد في دمشق الذي يخبزه طيلة أيام السنة لأن عشاق المعروك يبحثون عنه حتى خارج أيام رمضان.
روهلات شيخو