مجموعة (الحب بين العاطفة والواقع) القصصية رحلة في عالم الرومانسية لالفريد دو موسيه

دمشق-سانا

تحمل المجموعة القصصية الحب بين العاطفة والواقع للكاتب الفرنسي “الفريد دو موسيه” أصداء المدرسة الرومانسية التي سادت الأدب الأوروبي طوال القرن الـ 19 بما فيها من إحساس عال وتمجيد للحب وصدق في التعبير عن الألم.

المجموعة التي صدرت مؤخرا عن الهيئة العامة السورية للكتاب ضمن المشروع الوطني للترجمة احتوت قصصا متنوعة عن الحب والعاطفة وحضورهما في واقع الإنسان وتدور أحداثها في فرنسا وايطاليا.

وتشترك قصص المجموعة التي نقلها المترجم الدكتور ورد حسن إلى العربية بأنها تتحدث عن حب جارف يصطدم بالواقع فإما يتغلب عليه أو يرضخ له.

واتسمت المجموعة بأسلوب يدمج بعناية بين الجمل الطويلة والقصيرة والصور البيانية المعبرة عن المضمون في إطار جمالي بديع إضافة إلى العديد من الأمثال الفرنسية وثيقة الصلة بفحوى كتابته معتمدا على ذكر العديد من الشخصيات الحقيقية المعروفة في المجتمع الفرنسي والعديد من العوالم السياحية المشهورة.

كما تضمنت النصوص القصصية عددا من القصائد الرائعة التي تمتاز بسلاسة الأسلوب وتناغم العبارات ضمن بناء شعري تقليدي أساسه القوافي المتنوعة وانسجام الأبيات.

يذكر أن المؤلف الفريد دو موسيه شاعر وروائي ومسرحي فرنسي 1810- 1857 كان عضوا في الأكاديمية الفرنسية وصنف من أحد رموز المدرسة الرومانسية الفرنسية من أعماله مسرحية “لا يمزح مع الحب” ومجموعة “نزهة في ضوء القمر” الشعرية ورواية “اعترافات طفل القرن” وهي بمثابة سيرة ذاتية.

أما المترجم الدكتور ورد حسن حائز على دكتوراه في الترجمة من جامعة ليون وهو مدرس في جامعة دمشق شارك في ترجمة كتاب احوال بلاد المتوسط في عصر العولمة.

 ميس العاني