لافروف لوفد نيابي لبناني: حل الأزمة بلبنان بالحوار دون تدخل خارجي

موسكو-سانا

أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ثبات موقف روسيا بدعم سيادة لبنان ووحدته وسلامة أراضيه مشدداً على ضرورة حل الأزمة الحالية فيه انطلاقاً من حوار واسع بمشاركة ممثلي جميع القوى الأساسية في المجتمع اللبناني ودون أي تدخل خارجي.

وقالت وزارة الخارجية الروسية في بيان اليوم إن لافروف ركز خلال لقائه في موسكو مع وفد كتلة الوفاء للمقاومة في مجلس النواب اللبناني برئاسة النائب محمد رعد على مهمة تشكيل حكومة لبنانية جديدة بسرعة تكون قادرة على إخراج لبنان من أزمته الحادة.

وأشارت الوزارة إلى أن لافروف جدد تمسك روسيا أيضاً بحق السوريين في تقرير مستقبلهم بصورة مستقلة كما ينص على ذلك قرار مجلس الأمن رقم 2254 مع ضرورة تكثيف الجهود الدولية للإسهام في عودة المهجرين السوريين إلى وطنهم بمن في ذلك الموجودون منهم في لبنان بما يخدم مصالح الاستقرار في المنطقة.

وكان الرئيس اللبناني ميشال عون كلف سعد الحريري تشكيل حكومة جديدة في تشرين الأول الماضي بعد استقالة حكومة حسان دياب إلا أنه عجز حتى الآن عن تشكيلها بسبب التدخلات الغربية التي تربط مساعدة لبنان اقتصادياً بتقديم تنازلات سياسية من بعض القوى اللبنانية الفاعلة.

ويشهد لبنان منذ العام 2019 تحركات احتجاجية على الأوضاع المعيشية والاقتصادية المتدهورة ترافقت في الكثير من الأحيان مع قطع للطرق وشل حركة النقل بين المناطق إضافة إلى محاولة بعض القوى استغلال تلك الاحتجاجات من أجل كسب نقاط سياسية وانتخابية.

انظر ايضاً

روسيا وبيلاروس تعلنان استعدادهما للتوصل إلى تسوية سياسية للأزمة الأوكرانية

مينسك-سانا جددت روسيا وبيلاروس استعدادهما للتوصل إلى تسوية سياسية ودبلوماسية للأزمة الأوكرانية على