علماء يبتكرون تقنية جديدة لعلاج مرض الانسداد الرئوي المزمن

واشنطن-سانا

ابتكر باحثون أمريكيون تقنية جديدة يمكن أن تعالج مرض الانسداد الرئوي المزمن عبر جهاز يعمل على إرسال الهواء الساخن إلى الأنف وفق تدفق سريع للهواء يصل إلى 60 لتراً في الدقيقة لفتح المسالك الهوائية وتقليل المخاط وطرد ثاني أكسيد الكربون من الرئتين والممرات الهوائية.

وأوضح الباحثون بجامعة تمبل في فيلادلفيا الأمريكية في دراسة نشرتها مجلة الطب السريري أن الجهاز الجديد علاج غير جراحي يوفر هواء مرطباً غنياً بالأكسجين يتم تسخينه حتى 37 درجة مئوية من خلال أنبوب أنفي وهو يختلف عن العلاج بالأكسجين القياسي حيث يكون الهواء بارداً وجافاً غير مرطب ما قد يؤدي إلى التهاب الشعب الهوائية.

وأفاد الباحثون وفقاً للتجارب السريرية بأن ضيق التنفس ونوعية الحياة والقدرة على ممارسة الرياضة تحسنت جميعها بشكل ملحوظ عند المرضى الذين تلقوا علاجاً أنفياً عالي التدفق بعد استخدام الجهاز لمدة ثماني ساعات في اليوم مقارنة بأولئك الذين تلقوا علاجاً تقليدياً بالأكسجين.

كما أشار الباحثون إلى أن الجهاز الجديد استخدم لعلاج فشل الجهاز التنفسي الذي يحدث عندما لا يحتوي الدم على كمية كافية من الأكسجين أو عندما يحتوي على كمية كبيرة من ثاني أكسيد الكربون واستخدم مؤخراً في منع المرضى الذين يدخلون المستشفى بفيروس كورونا من الحاجة إلى التنبيب حيث يتم إدخال أنبوب في مجرى الهواء الرئيسي.