دراسة: الأخطبوط يرى الأحلام ويشبه الإنسان في نمط نومه

برازيليا-سانا

كشفت دراسة جديدة أن حيوان الأخطبوط يشبه الإنسان في نمط نومه إلى حد كبير وقد يحلم مثله تماما.

وذكرت رويترز أن الدراسة التي نشرها باحثون في البرازيل تظهر أن للأخطبوط نمطين رئيسيين من النوم المتناوب يشبهان إلى حد بعيد الموجودين لدى الإنسان كما أن هذا الحيوان المميز يملك جهازا عصبيا معقدا ومتطورا يشكل الأساس لمخزون من السلوكيات المتطورة.

وكان من المعروف عن الأخطبوط أنه ينام ويغير لونه أثناء النوم وفي الدراسة الجديدة وضع الباحثون نوعا منه يعرف باسم “إنسولاريس” تحت الملاحظة في مختبر ووجدوا أن تغير الألوان هذا مرتبط بحالتي نوم متمايزتين هما “النوم الهادئ” و”النوم النشط”.

وأشارت الدراسة إلى أن الأخطبوط يظل خلال النوم الهادئ ساكنا ويكون جلده باهت اللون وعينه مغلقة تقريبا أما أثناء النوم النشط فإنه يغير لون جلده وملمسه ويحرك عينيه بينما ينكمش جسمه وتحدث له تشنجات عضلية.

وبحسب الباحثين فان هذه الدورة تشبه على ما يبدو “حركة العين السريعة” و “حركة العين البطيئة” وهما نمطان للنوم عند الإنسان وكذلك الثدييات الأخرى والطيور والزواحف.

وتحدث الأحلام الواضحة خلال نوم حركة العين السريعة حيث يصبح التنفس غير منتظم ويزداد معدل ضربات القلب وتصاب العضلات بالشلل أما نوم حركة العين البطيئة فيتميز بأنه أعمق وأقل أحلاما.

انظر ايضاً

الأخطبوط يغير لونه وشكله ليتلاءم مع محيطه

لندن-سانا قام أحد الأشخاص بوضع أخطبوط داخل علبة زجاجية محكمة الإغلاق ليكتشف أن الأخطبوط وبكل …