رئيس هيئة قناة السويس: 321 سفينة في وضع الانتظار منذ جنوح ناقلة الحاويات

القاهرة-سانا

أعلن رئيس هيئة قناة السويس الفريق أسامة ربيع أن 321 سفينة “في وضع الانتظار” منذ جنوح السفينة الناقلة “ايفر غيفن” الثلاثاء الماضي.

وقال ربيع خلال مؤتمر صحفي اليوم:”شكلنا غرفة عمليات بهدف وضع خطة لتعويم السفينة الجانحة” مشيرا إلى أن “الحادث لن يؤدي إلى تلوث القناة”.

وأضاف ربيع:”إننا في موقف صعب لأن السفينة الجانحة كبيرة جدا وتحمل على متنها كميات ضخمة من البضائع” لافتاً إلى أن “الأحوال الجوية وسرعة الرياح ساهمت في جنوح السفينة لكنها ليست السبب”.

وأشار ربيع إلى احتمال وجود خطأ فني أو بشري بانتظار نتائج التحقيق قائلاً:”لا أظن أنها حادثة متعمدة وقد طلبنا من ربان السفينة التحفظ على جميع الوثائق المكتوبة والمصورة والمسجلة لحين إتمام التحقيقات بعد تعويم السفينة” متوقعا أن يتم تعويم السفينة اليوم أو غداً على أبعد تقدير وذلك بالاعتماد على الموقف الحالي وسرعة المد والجزر حسب تعبيره.

وأوضح ربيع أنه بمجرد الانتهاء من عملية التعويم ستعمل قناة السويس لمدة24 ساعة لإخلاء السفن المنتظرة مقدراً الخسائر اليومية لقناة السويس بسبب تعطل الملاحة بما بين 12 و 14 مليون دولار.

وأكد رئيس هيئة قناة السويس أنه لم تقع أي إصابات أو وفيات جراء جنوح السفينة في القناة مؤكدا العمل على توسيع عمليات الحفر حول السفينة وتعويمها.

وقال إن هناك 14 سفينة قطر تشارك في عملية تعويم السفينة الجانحة مشيراً إلى أن دفة السفينة عادت للعمل مجددا وأن مؤخرتها الجانحة بدأت فى التحرك الليلة الماضية قبل توقف عملية إعادة التعويم.

ولفت ربيع إلى أن الهيئة تعمل حاليا فقط مع شركة سميت سالفدج الهولندية المتخصصة في عمليات إنقاذ السفن المنكوبة مشيرا إلى أنها تلقت عروضاً للمساعدة تدرسها حاليا من الولايات المتحدة والصين واليونان والإمارات.

من جهة ثانية أبدى رئيس شركة “شوي كيسن كايشا” المالكة لناقلة الحاويات الضخمة العالقة أمله في تعويم السفينة اليوم فيما أجبرت الأزمة شركات الشحن على تحويل مسار سفنها حول رأس الرجاء الصالح جنوب قارة إفريقيا.

وأدى تعطل الملاحة إلى ازدحام مروري في القناة وتشكل طابور انتظار طويل يضم أكثر من300 سفينة كانت بصدد عبور القناة البالغ طولها193 كيلومترا ما تسبب بتأخير بالغ في عمليات تسليم النفط ومنتجات أخرى.

واستأنفت هيئة قناة السويس محاولة تعويم جديدة بعد ظهر اليوم فى وقت وصف رئيس الحكومة المصرية مصطفى مدبولي جنوح السفينة فى قناة السويس بأنه “حادث شديد الاستثنائية”.

وكانت شركة هولندية تعمل لتعويم السفينة الجانحة في قناة السويس قالت إنه من الممكن تحرير السفينة فى غضون الأيام القليلة المقبلة إذا تمكنت قاطرات ثقيلة من تجريف الرمال من حول مقدمتها وإزاحتها من مكانها.

انظر ايضاً

مصر.. توقف الملاحة في قناة السويس إثر تعطل ناقلتين

القاهرة-سانا أعلنت هيئة قناة السويس أن قاطرات الإنقاذ البحري التابعة لها نجحت في التعامل مع …