حمولة ألف سيارة مجمل الحركة اليومية في سوق الهال بمدينة حمص

حمص-سانا

نحو ألف سيارة يومياً محملة بمنتجات زراعية وغذائية بأنواعها وتسمياتها المختلفة تدخل وتخرج من سوق الهال بمدينة حمص.

كاميرا سانا رصدت حركة السوق وانسيابية حركة دخول السيارات القادمة من القرى والمحافظات إلى السوق الذي يقارب عمره 50 عاماً لتحميل الخضار والفواكه ونقلها إلى المحال المنتشرة في المدينة أو المحافظات الأخرى واستطلعت آراء بعض التجار حول حركة البيع والشراء.

التاجر ماهر الخضري أشار إلى أن معدل بيعه اليومي يبلغ نحو 3 أطنان وحركة البيع والشراء تشهد تحسناً بالتزامن مع عودة الأهالي إلى الأحياء المحيطة بالسوق كما أنها مرتبطة بمبدأ العرض والطلب.

بدوره بين التاجر سامي هدول توفر كميات كافية من الخضار والفواكه فيما لفت أيمن المصري إلى التكاليف الإضافية التي يتحملها بائع المفرق لقاء وصول الخضار إلى محله كثمن الأكياس واليد العاملة وارتفاع أجور نقل الخضار ما يترتب عليه ارتفاع سعر المادة بين تاجر وآخر حسب هامش ربح كل منهم ما يشكل عبئا على المواطن.

ورجح التاجر بشار العيساوي سبب تفاوت أسعار الخضار والفواكه إلى ارتفاع التكلفة على المزارع من سماد ومبيدات زراعية وبذار فيما لفت التاجر ديبو الصوص إلى أن الحركة التجارية للسوق تكون بأوجها في الصباح الباكر حيث تتوافد السيارات المحملة بالخضار والفواكه من الريف والمحافظات الأخرى لتبيع حمولتها ثم يقوم التجار بدورهم ببيعها للسيارات لنقلها لمحافظات أخرى او توزيعها وبيعها على الباعة ضمن الأحياء مشيرا إلى ضرورة توحيد الأسواق الفرعية التي أحدثت خلال الأزمة ضمن سوق مركزي واحد لضبط الأسعار.

سامر الطحلة صاحب سيارة يشتري الخضار من السوق لبيعها بالمفرق على المحال ضمن الأحياء أشار إلى انخفاض نسبي بتسويق المواد عن العام الماضي نتيجة غلاء اسعار المواد خاصة الزيت.

نزيه الحزام رئيس لجنة سوق الهال بمجلس مدينة حمص أشار إلى أن السوق شهد أعمالا إرهابية أخرجته عن الخدمة 3 سنوات ليستعيد نشاطه بداية 2015 مع عودة التجار إليه وترميم محالهم حيث يبلغ عدد السيارات الواردة إليه يوميا من ريف المحافظة والمحافظات الأخرى ألف سيارة محملة بالخضار والفواكه لافتاً إلى التسهيلات التي قدمها مجلس المدينة لعودة الحياة إلى السوق من أعمال تزفيت شوارع وأطاريف ودهان وصيانة شبكة المياه والكهرباء وبناء سور للسوق وإجراء توسيع له بإضافة ساحات خارجية و200 محل إضافي علماً أن عدد المحال التجارية المستثمرة حالياً 250 محلاً.

رشا المحرز

انظر ايضاً

14 محلاً بسوق الهال تعود للمؤسسة السورية للتجارة

دمشق-سانا تسلمت المؤسسة السورية للتجارة صباح اليوم محلاتها العائدة لها في سوق الهال بدمشق والبالغ …