إيران ترفض مقترحاً أمريكياً برفع العقوبات عنها خطوة بخطوة

طهران-سانا

رفضت إيران اليوم المقترح الذي قدمته واشنطن برفع العقوبات عنها تدريجياً وأكدت أن الشرط الوحيد لوقف تقليص التزاماتها النووية هو الرفع الكامل للعقوبات عنها.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية سعيد خطيب زاده لقناة برس تي في الإيرانية: “كما أوضحنا مرات عديدة.. لا توجد خطة لخطوة مقابل خطوة.. والقرار السياسي النهائي لطهران هو رفع جميع العقوبات الأمريكية” مضيفاً إن الشرط الوحيد لوقف إيران تقليص التزاماتها النووية هو الرفع الكامل للعقوبات والتحقق من ذلك.

وأكد خطيب زاده عدم وجود محادثات مباشرة أو غير مباشرة مع الأمريكيين مبيناً أن التواصل يتم فقط مع أطراف الاتفاق النووي الحاليين.

وكان وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف أعلن أول أمس أن المقترح الأمريكي للعودة المتزامنة لالتزامات الاتفاق النووي “غير مقبول” مؤكدا أن على واشنطن اتخاذ الخطوة الأولى في العودة لأنها هي التي خرقت الاتفاق وخرجت منه.

وأعلن الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب في أيار 2018 انسحاب بلاده من الاتفاق النووى بين إيران ومجموعة خمسة زائد واحد وإعادة العمل بالعقوبات على طهران في تحد لإرادة المجتمع الدولي وانتهاك للقرارات الدولية بهذا الشأن.

انظر ايضاً

الخارجية الإيرانية: نسعى في مفاوضات فيينا للوصول إلى اتفاق دائم

طهران-سانا أكدت وزارة الخارجية الإيرانية أن طهران تسعى في مفاوضات فيينا النووية للوصول إلى اتفاق …