روسيا تسجل أول لقاح مضاد لفيروس كورونا للحيوانات

موسكو-سانا

أعلنت روسيا عن ترخيص أول (لقاح بيطري معتمد) لفيروس كورونا المستجد في العالم والذي يستهدف الحيوانات الأليفة وذات الفراء.

ووفقاً لموقع (آي إف إل ساينس) المتخصص فإنه تم تطوير اللقاح على يد الخدمة الفيدرالية لمراقبة الصحة البيطرية والنباتية روسيل خزنادزور والتي أكدت في بيان نشرته على موقعها أن اللقاح جاهز للاستخدام وسيتم البدء بإنتاجه بمعدل 10 آلاف جرعة يومياً.

وأضاف الموقع أن الدراسات قبل السريرية للقاح بدأت في شهر آب الماضي وشملت 130 من حيوان المنك و130 قطاً و13 كلباً و130 ابن مقرض تلتها تجارب ناجحة أخرى في تشرين الأول الماضي شملت القطط والكلاب وغيرها من الحيوانات ذات الفراء لكن لم يتم الإعلان عنها حتى الأسبوع الماضي.

وأوضح كونستانتين سافينكوف نائب رئيس روسيل خزنادزور في البيان أن نتائج التجارب تؤكد أن اللقاح غير ضار ونشاطه المناعي مرتفع إذ طورت جميع الحيوانات التي تلقته أجساما مضادة للفيروس تستمر لمدة ستة أشهر على الأقل.

وتكمن أهمية هذا اللقاح في أنه سيحد من الحاجة إلى إعدام الحيوانات كما حدث في الدنمارك إذ اضطرت حكومتها إلى إعدام 17 مليوناً من حيوانات المنك نهاية العام الماضي في محاولة للسيطرة على انتشار فيروس كورونا وفقاً للموقع.

وكانت منظمة مراقبة السلامة الزراعية في روسيا أعلنت أن اللقاح الذي يتم تسويقه تحت اسم (كارنافيك-كوف) سوف يكون متاحاً للشراء قريباً ويتكون من جرعتين تؤخذان بفارق زمني بينهما وذلك بعد أن تم تسجيله لاستخدامه على الكلاب والقطط والمنك والثعالب وحيوانات أخرى بحسب وكالة تاس للأنباء.