الشريط الإخباري

شكري: مصر ستتخذ إجراءات كفيلة لحماية أمنها المائي والتعامل مع أي تحرك إثيوبي غير مسؤول

القاهرة-سانا

أكد وزير الخارجية المصري سامح شكري أن بلاده ستتخذ إجراءات كفيلة لحماية أمنها القومي والمائي والتعامل مع أي تحرك غير مسؤول من قبل إثيوبيا فيما يخص ملء وتشغيل سد النهضة مجدداً انتقاده بشدة لموقف إثيوبيا الرافض لكل المقترحات المتعلقة باستئناف المفاوضات في هذا الشأن.

وقال شكري خلال مداخلة هاتفية ببرنامج نلفزيوني الليلة الماضية وفق ما أورد موقع اليوم السابع المصري إنه “إذا وقع ضرر على مصر في الانتقاص من حقوقها المائية يعتبر عملاً عدائياً وهناك أسلوب متدرج في القانون الدولي للتصدي له يبدأ من إجراءات دبلوماسية وسياسية وتدخل أطراف تستطيع أن يكون لها تأثير على المشهد وينتهي بالإرادة والعزيمة للدولة المتأثرة ذات الحق لتتخذ الإجراء الذي تراه مناسباً “داعياً إثيوبيا لاتخاذ قرار إرادي بالتفاوض والاتفاق الثلاثي في ملء السد حتى تتجنب الضرر بدولتي المصب.

ولفت شكري إلى أن هناك تحركاً ثنائياً من قبل مصر والسودان لإحاطة المجتمع الدولي بما وصلت إليه المفاوضات في سد النهضة لكشف “مدى التعنت” الإثيوبي في هذه المفاوضات مشيراً إلى أن الاتفاق مع إثيوبيا بخصوص ملء سد النهضة حتى هذه اللحظة “ليس أمراً صعباً”.

وشدد شكري في هذا الإطار على ضرورة الوصول لحل عادل لتحقيق مصالح الجميع ومن أجل استقرار المنطقة مجدداً التأكيد على أن بلاده لن تنسحب من أي اتفاقية أبرمتها بإرادتها الحرة ولا تدخل في اتفاقيات إلا إذا كانت ستحقق مصالحها.

وكانت وزارة الري والموارد المائية المصرية أعلنت أمس رفضها لعرض إثيوبي بمشاركة بيانات ملء وتشغيل سد النهضة دون اتفاق ملزم مشيراً إلى أن المقترح الإثيوبي يخالف مقررات القمم الإفريقية التي عقدت حول هذا الملف.

انظر ايضاً

لافروف: ضرورة القضاء على الإرهاب في إدلب.. شكري: ندعم وحدة أراضي سورية واستقرارها

موسكو-سانا أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف وجوب القضاء بشكل نهائي على التنظيمات الإرهابية التي …