الشريط الإخباري

بوتين وباشينيان يؤكدان ضرورة الالتزام بوقف إطلاق النار في قره باغ

موسكو-سانا

بحث الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ورئيس الوزراء الأرميني نيكول باشينيان في اتصال هاتفي اليوم الأوضاع على الحدود الأرمينية الأذربيجانية واتفقا على ضرورة التقيد الصارم بوقف إطلاق النار في اقليم قره باغ.

وجاء في بيان صدر عن الكرملين وفق ما نقلت وكالة سبوتنيك: جرى خلال الاتصال استكمال بحث الوضع حول إقليم قره باغ وتبادل الجانبان وجهات النظر حول الحادث الأخير على الحدود الأرمينية الأذربيجانية.

وأكد الرئيس بوتين ضرورة الالتزام الصارم بما أعلنه قادة روسيا وأرمينيا وأذربيجان في التاسع من تشرين الثاني الماضي والـ 11 من كانون الثاني من العام الجاري وفي المقام الأول التقيد الصارم بنظام وقف إطلاق النار.

كما أكد الجانب الروسي استعداده لمواصلة جهود الوساطة النشطة والحفاظ على اتصالات وثيقة مع يريفان وباكو من أجل ضمان الاستقرار في المنطقة.

وأبدى باشينيان تأييده الحوار البناء والتفاعل بحيث يتم حل جميع المشكلات الناشئة بالوسائل السلمية والسياسية والدبلوماسية.

وتوصلت أذربيجان وأرمينيا في تشرين الثاني الماضي برعاية روسيا إلى اتفاق لوقف إطلاق النار ينهي نزاعا في إقليم قره باغ استمر نحو شهر ونصف الشهر ينص على توقف القوات الأرمينية والأذربيجانية عند مواقعها الحالية وانتشار قوات حفظ السلام الروسية على امتداد خط التماس في الإقليم والممر الواصل بين أراضي أرمينيا وبينه كما تضمن رفع القيود عن حركة النقل والعبور وتبادل الأسرى بين طرفي النزاع وعودة النازحين.

انظر ايضاً

بوتين: التحالف الروسي- الصيني في قطاع الطاقة بات سنداً موثوقاً لسوق الطاقة العالمية

موسكو-سانا أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن التحالف الاستراتيجي بين روسيا والصين في قطاع الطاقة …