رؤساء ست من دول أميركا اللاتينية والكاريبي يطالبون بتوزيع عادل للقاحات المضادة لكورونا

سان خوسيه-سانا

طالب ستة من رؤساء دول أميركا اللاتينية والبحر الكاريبي المجتمع الدولي بتأمين توزيع عادل للقاحات المضادة لفيروس كورونا داعين الدول التي تملك العدد الأكبر من الجرعات إلى مشاركتها مع الدول الفقيرة.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن بيان مشترك وقعه رؤساء كوستاريكا كارلوس ألفارادو والأرجنتين ألبرتو فرنانديز والمكسيك أندريس مانويل لوبيز أوبرادور وبوليفيا لويس أرس والإكوادور غييرمو لاسو والأوروغواي لويس لاكال بو إضافة إلى رئيس وزراء جامايكا أندرو هولنس قوله: “نناشد بشدة الدول التي تملك فائضا من الجرعات أو التي أتمت تطعيم سكانها الأكثر عرضة للخطر تطبيق إجراءات تتيح توزيع هذه الكميات الفائضة بالتساوي وفوراً”.

وأكد البيان أنه “لن يكون أحد في مأمن إلى أن نصبح جميعنا في مأمن.. ولن يكون من الممكن التعامل مع الوباء والتعافي منه إلا عندما تصل اللقاحات إلى السكان الأكثر عرضة للخطر حول العالم” مشيراً إلى أن الدول منخفضة الدخل تلقت 3ر0 بالمئة فقط من الجرعات المتوافرة في العالم.

وتضم أميركا اللاتينية خمسة من بلدان العالم العشرة الأكثر تضرراً جراء وباء كورونا وهي الأوروغواي والأرجنتين وكوستاريكا وباراغواي وكولومبيا حيث تم تسجيل أكبر عدد من الإصابات لكل مئة ألف من السكان فيها خلال الأسبوعين الماضيين.

وسبق أن صدرت دعوات مشابهة لضمان التوزيع العادل للقاحات من المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبرييسوس والأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش دون أن تظهر خطوات ملموسة على هذا الصعيد.