بماذا حذرت روسيا الولايات المتحدة في المستقبل القريب؟

موسكو-سانا

أعلنت وزارة الخارجية الروسية أن بعض التصريحات التي سيصدرها الجانب الروسي في الأيام المقبلة ستكون غير جيدة لواشنطن.

وتعقيباً على بيان الرئيس الأمريكي جو بايدن أمس حول عزمه مناقشة موضوع “حقوق الإنسان” مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين قال نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف: إن “على الأمريكيين أن ينطلقوا من حقيقة أن عدداً من الإشارات ستكون غير جيدة بالنسبة لهم بما في ذلك في الأيام المقبلة” مضيفاً أنا “لا أتحدث عن اجتماع قمة في هذه الحالة”.

ولفت ريابكوف في تصريح نقلته وكالة سبوتنيك إلى عدم التطابق بين الأجندتين الأمريكية والروسية مشيراً في الوقت ذاته إلى استعداد موسكو للتجاوب مع أي مسائل قد يثيرها الجانب الأمريكي أثناء القمة المرتقبة بين رئيسي البلدين معرباً عن الأسف لأن بلاده لا ترى استعداداً مقابلاً من واشنطن إلا قليلاً ونادراً.

وأضاف: إن: “على الأمريكيين أن يدركوا أن عدداً من الإشارات التي سيتلقونها من موسكو، ولا أتحدث هنا عن لقاء القمة فلست أدري كيف سيجري، لن تكون مريحة بالنسبة إليهم بما في ذلك في الأيام المقبلة”.

ومن المتوقع أن يلتقي الرئيسان الروسي فلاديمير بوتين والأمريكي جو بايدن في جنيف في الـ 16 من حزيران وستكون هذه أول قمة تعقد بين رئيسي البلدين منذ اللقاء بين بوتين والرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب في العاصمة الفنلندية هلسنكي عام 2018.

وتطرق ريابكوف إلى توصيات السفارة الأمريكية في موسكو للمواطنين الأمريكيين الذين انتهت صلاحية تأشيراتهم لمغادرة روسيا قبل 15 حزيران القادم قائلاً “ليس من الواضح تماماً سبب إرسال مثل هذه الإشارات إلى الأمريكيين من قبل مكاتبهم القنصلية فهناك إجراء معروف جيداً يعمل من خلال إداراتنا بما في ذلك خدمة الهجرة التي تعمل داخل وزارة الشؤون الداخلية وهناك جداول معينة لا بد من اتباعها وأما بخصوص توصيات البعثات الخارجية الأمريكية لمواطنيها فنحن لا نتبع ذلك”.

انظر ايضاً

روسيا تفرض عقوبات على 81 وسيلة إعلام أوروبية

موسكو-سانا أعلنت وزارة الخارجية الروسية اليوم فرض قيود على بث 81 وسيلة إعلام أوروبية