270 ألف طن مبيعات المؤسسة العامة للأعلاف خلال النصف الأول

دمشق-سانا

أكد مدير عام المؤسسة العامة للأعلاف مصعب العوض أن قيمة دعم الحكومة للمواد العلفية خلال العام الماضي بلغ 2ر13 مليار ليرة بحيث تغطي المؤسسة حاجة الثروة الحيوانية منها بنسبة 20 بالمئة وذلك رغم خروج العديد من مراكز المؤسسة عن الخدمة وتوقف أربعة معامل لتصنيع العلف إضافة إلى توقف أربعة مجففات للذرة الصفراء التابعة للمؤسسة عن العمل نتيجة تعديات المجموعات الإرهابية المسلحة.
وقال العوض لنشرة سانا الاقتصادية “إن كمية مبيعات المؤسسة خلال النصف الأول من العام بلغت حوالي 270 ألف طن من مختلف المواد العلفية وموزعة على كافة أنواع الثروة الحيوانية”.
وأضاف أن المؤسسة افتتحت بتاريخ 29-6-2014 الدورة العلفية الثالثة التي تنتهي في 28-8 والتي بلغت فيها حصة رأس الغنم والماعز 3 كيلو غرامات نخالة وكيلو لكل من الذرة الصفراء ، جاهز ،أغنام، شعير، علفي كسبة قطن أما بالنسبة لمقنن الجمال فبلغ 40 كيلو نخالة و100 كيلو شعير للرأس الواحد خلال الدورة.
وتغطي هذه الدورة حسب العوض كافة انواع التربية من فروج، أمات، بياض بمقدار واحد كيلو غرام للطير الواحد موزع بين 500 غرام ذرة صفراء و250 غراما لكل من الشعير والنخالة كما تتضمن الدورة ولمدة شهر بدءا من 29-6 ولغاية 28-7 توزيع 25 كيلو من جاهز أبقار حلوب أو جاهز أغنام حسب المتوفر في المراكز للرأس الواحد من الأبقار.
وفيما يتعلق بفرع الحسكة أوضح العوض انه خلال الفترة من 29-6 لغاية 28-8 فان حصة الأغنام والماعز من نخالة القمح تبلغ 4 كيلو ومن الشعير العلفي 15 كيلو بينما تصل حصة الجمل الواحد إلى 40 كيلومن النخالة و100 كيلو من الشعير في حين تبلغ حصة الرأس الواحد من الأبقار 5 كيلو نخالة و 100 كيلو شعير.
يشار إلى أن المؤسسة خلال العام الماضي افتتحت 5 دورات علفية لمربي الثروة الحيوانية من أغنام ماعز أبقار جمال بالإضافة إلى المقننات العلفية الشهرية التي تمنح لباقي أنواع الثروة الحيوانية من خيول وجواميس كما وزعت 727 الف طن من مختلف المواد العلفية على كافة أنواع الثروة الحيوانية.
ويقدر احتياج الثروة الحيوانية من المواد العلفية بنحو14 مليون طن وذلك حسب توفر النبت الطبيعي وظروف الجفاف بما في ذلك المراعي وبقايا المحاصيل ومخلفات التصنيع الزراعي ويبلغ احتياج القطر من هذه المواد المركزة نحو 5 ملايين طن ويشكل الشعير 50 بالمئة من الاحتياج.

انظر ايضاً

فرع مؤسسة الأعلاف في حماة يستلم 400 طن من الذرة الصفراء

حماة-سانا استلم فرع المؤسسة العامة الأعلاف بحماة نحو 400 طن من محصول الذرة الصفراء من …