واشنطن تواصل محاولات تأزيم الوضع في أوكرانيا ونولاند تدعو لتعزيز وجود حلف الاطلسي حول حدودها

واشنطن-سانا

في إطار محاولات الولايات المتحدة المستمرة لتأزيم الأوضاع في أوكرانيا دعت مساعدة وزير الخارجية الاميركي للشؤون الاوروبية فيكتوريا نولاند دول حلف شمال الاطلسي إلى ماسمته “مضاعفة جهودها في هذا البلد واقامة مراكز قيادة عملياتهم بشكل سريع حوله”.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن نولاند قولها في كلمة أمام مركز بروكينغز للأبحاث في واشنطن اليوم إنه “يجب أن نقيم مراكز قيادة على حدود اوكرانيا بأسرع وقت ممكن” معتبرة أن “حلف الأطلسي يجب أن يكون راس حربة يسمح لنا بالوصول سريعا إلى أماكن النزاع”.

وادعت نولاند أن هدف “حلف الأطلسي يكمن في ردع الدول عن العدوان لكن إذا فشل هذا الهدف فيتعين حينها أن نكون مستعدين” زاعمة أن “العقوبات التي يفرضها الاتحاد الاوروبي وواشنطن على روسيا ليس الهدف منها معاقبة الشعب الروسي وانما تغيير سياسة الرئيس فلاديمير بوتين”.

وكان الرئيس بوتين حذر في كلمة له أمس من خطر المعايير المزدوجة فى التعامل مع القضايا الدولية قائلا.. “إن التاريخ يظهر مدى الخطورة التي قد يسببها السعى للسيطرة على العالم والماسى من محاولات الضغط عن طريق القوة على سيادة الدول وعدم احترام الشعوب” وذلك في إشارة إلى المأساة في جنوب شرق أوكرانيا حيث يتم قتل المدنيين بدم بارد فى جمهوريتى دونيتسك ولوغانسك ومناطق اخرى من قبل قوات كييف.

وسبق لوزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن أكد في أكثر من مناسبة “أن حلف الأطلسي يتبنى لغة عدوانية ويعزز البنية التحتية العسكرية قرب الحدود الروسية ويمارس سياسة عدوانية رغم إعلان نهاية الحرب الباردة”.

يذكر أن مناطق شرق أوكرانيا تشهد أوضاعا صعبة حيث سبق لطرفى النزاع هناك أن وقعا في الخامس من ايلول الماضى اتفاقا فى مينسك لوقف اطلاق النار الا ان قوات كييف خرقت ذلك الاتفاق مرات عدة وقصفت المناطق السكنية فى جمهوريتى دونيتسك ولوغانسك ما أدى إلى سقوط العشرات من القتلى والجرحى بين المدنيين.

انظر ايضاً

زاخاروفا تكشف سبب رفع واشنطن لعقوبات عن مواطنين روس

موسكو-سانا أعلنت وزارة الخارجية الروسية أن واشنطن رفعت العقوبات عن عدد من المواطنين الروس مقابل …