قصائد وطنية ووجدانية وشعر محكي ضمن فعالية ثقافية بطرطوس

طرطوس-سانا

جمعت الأمسية الشعرية التي أقامها المركز الثقافي العربي بمدينة طرطوس أمس شعراء من حماة وطرطوس واللاذقية ودير الزور الذين قدموا قصائد وطنية ووجدانية إلى جانب موضوعات أخرى.

وألقى الشاعر جاسم حسن من محافظة حماة عددا من قصائد الشعر المحكي والزجل منها أم الشهيد التي تحكي قصة شهيد وصل لقريته ملفوفا بعلم وطنه وحزن والدته عليه وقصيدة قصة بطل عن الشهيد محمد رجب الذي كان من شهداء حامية سجن حلب المركزي إضافة لمجموعة من المقاطع الشعرية الغزلية منها لما رجعت وطلت ع باب البيت.

وقدم الشاعر مزاحم الكبع من محافظة دير الزور قصيدة مهداة لمحافظة طرطوس بعنوان أم الشواطئ وقصيدة للشام قلبي يحكي فيها حبه لدمشق واشتياقه الدائم لها إضافة لمجموعة قصائد شعبية فراتية عن الوطن والشهيد حيث أكد في تصريح لمراسلة سانا أهمية الأمسيات الشعرية التي تتيح المجال للشاعر إيصال إحساسه وأفكاره للناس ورؤية تأثير ما كتبه من شعر عليهم.

بدوره أشار الشاعر مالك حسون من طرطوس صاحب القصائد الشعرية الوجدانية ومنها رسالة شهيد وخطاب إلى الشاعر الكبير نديم إلى الدور المهم للثقافة وضرورة نشرها لبناء جيل جديد صاحب فكر حضاري يواجه من خلاله الإرهاب التكفيري وليرتقي بالوطن إلى أعلى الدرجات ويرسم مستقبله بممارسة دوره الفعال بإعادة إعمار البلد.

وقدم الشاعر بديع صقور من اللاذقية مجموعة من القصائد منها “أبانا الذي على قيد الغياب” و”أحلام مضرجة بالأنين” و”أيها العابر أيها الغريب” لافتا إلى أهمية الشعر كونه الكلام الصادق الذي يلامس جراح الناس ويتحدث عن همومهم.