تحسن كبير في كثافة الغطاء النباتي مقارنة مع تطوره بالسنوات العشر الماضية

دمشق-سانا

أظهر تقرير صادر عن وزارة الزراعة والإصلاح الزراعي بالتعاون مع منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة /الفاو/ خلال الشهر الأخير من العام الماضي تحسنا في كثافة الغطاء النباتي في أغلب المحافظات نتيجة ظهور المراعي وإنبات المحاصيل الشتوية إذ تراوحت نسبة التحسن في المحافظات الساحلية والشمالية والقنيطرة وأجزاء من الوسطى بين 30-60 بالمئة وتراوحت بين 20-30 بالمئة في المحافظات الشمالية الشرقية والجنوبية أما في منطقة البادية فتراوحت بين 10-20 بالمئة.

وأوضح التقرير الذي حصلت نشرة سانا الاقتصادية على نسخة منه وجود تحسن كبير في كثافة الغطاء النباتي مقارنة مع معدل تطوره خلال السنوات العشر الماضية.

وبحسب التقرير فإن المراعي الطبيعية بدات بالظهور وهي بوضع مقبول إلى جيد في أغلب مناطق البادية وكذلك الحال بالنسبة لوضع المواشي في أغلب مناطق البادية والهامشية ريف دمشق وحمص والسويداء عدا عن أن المياه اللازمة لسقايتها متوفرة في أغلب المحافظات مع التأكيد على أهمية تكثيف الرعاية البيطرية والمساعدة في تأمين الأعلاف.

وأشار التقرير إلى أن معظم أسر صغار المربين والمزارعين في مناطق البادية والهامشية تعاني من أوضاع معيشية صعبة بسبب الظروف السائدة وارتفاع أسعار مستلزمات الإنتاج والنقل والأعلاف.

يذكر أن موجة الأمطار والثلوج التي عمت البلاد خلال الشهر الحالي أدت إلى تحسن مخزونات السدود بشكل ملحوظ مما ينعكس إيجابيا على الغطاء النباتي.

سكينة محمد

انظر ايضاً

الأمطار تحسن حالة محصولي القمح والشعير في الحسكة وتوسع رقعة الغطاء النباتي

الحسكة-سانا شهدت المساحات المزروعة بمحصولي القمح والشعير تحسناً كبيراً في كل مناطق الاستقرار الزراعي جراء …