لافرنتييف: اجتماع لجنة مناقشة الدستور سيعقد على الأرجح هذا الصيف

نورسلطان-سانا

أعلن المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى سورية ألكسندر لافرنتييف أن الاجتماع المقبل للجنة مناقشة الدستور السوري قد يعقد في صيف العام الحالي 2021.

وقال لافرنتييف في تصريح عقب مشاورات في الاجتماع السادس عشر بصيغة أستانا حول سورية في العاصمة الكازاخية نورسلطان “على الأرجح سيعقد اجتماع لجنة مناقشة الدستور في هذا الصيف” مضيفاً “لقد طالبنا المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى سورية غير بيدرسون بالعمل في هذا الاتجاه حيث أعربت جميع الوفود بما فيها الوفد الروسي والوفد الإيراني عن دعمها لمواصلة هذا العمل واهتمامها به، وأكد لنا أنه سيواصل العمل”.

وأشار لافرنتييف إلى أن الغرب لم يقدم حتى الآن ما يبرر توسيع آلية المساعدة عبر الحدود إلى سورية مضيفاً “لا نرى دليلاً واضحاً لصالح توسيع هذه الآلية العابرة للحدود”.

ووفق المبعوث الروسي تمت مناقشة هذا الموضوع في اجتماع الوفد الروسي مع بيدرسون في العاصمة الكازاخستانية مشيراً في هذا الصدد إلى أنه يتم حالياً الإعداد لزيارة بيدرسون إلى روسيا من خلال القنوات المناسبة.

من جانبه أعرب بيدرسون عن أمله في “استئناف عمل لجنة مناقشة الدستور في المستقبل القريب وعقد اجتماعات بشكل دوري”.

وقال بيدرسون للصحفيين في نورسلطان “آمل أن نتمكن في المستقبل القريب من الاتفاق على أننا سنجعل من الممكن الاجتماع مرة أخرى ومواصلة المناقشات في إطار الدورة السادسة للجنة الدستورية” مضيفاً “آمل أن نلتقي على أساس منتظم”.

وأشار بيدرسون إلى أنه أجرى “مناقشات جيدة” حول هذا الموضوع في نورسلطان وقال “شعرت بدعم قوي لعملي”.

وكان وفد الجمهورية العربية السورية برئاسة الدكتور أيمن سوسان معاون وزير الخارجية والمغتربين عقد في وقت سابق اليوم لقاء مع مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة الخاص إلى سورية غير بيدرسون في إطار الاجتماع السادس عشر بصيغة أستانا حول سورية الذي بدأ في العاصمة الكازاخية في وقت سابق اليوم.