صحيفة أميركية: واشنطن تبحث مجددا إرسال أسلحة إلى سلطات كييف

واشنطن-سانا

ذكرت صحيفة نيويورك تايمز الأميركية أمس أن القيادة العسكرية لحلف شمال الأطلسي ومسؤولين في الإدارة الأميركية يبحثون تأييد إرسال أسلحة إلى القوات الأوكرانية التي تقاتل قوات جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك الشعبيتين شرق أوكرانيا.

ونقلت ا ف ب عن الصحيفة قولها ان الرئيس الاميركي باراك أوباما لم يتخذ حتى الآن قرارا بشأن إرسال “مساعدة فتاكة” لكن ادارته تناقش الموضوع بسبب “تصاعد وتيرة المعارك” بين كييف وقوات جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك الشعبيتين.

ويأتي ذلك في الوقت الذي تسعى فيه روسيا لإحراز تقدم في مفاوضات السلام بين جانبي النزاع حيث بحث الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أمس الأول في اتصال هاتفي مع نظيره الفرنسي فرانسوا هولاند والمستشارة الالمانية أنجيلا ميركل مسألة وقف اطلاق النار فى منطقة دونباس.

وأضافت صحيفة نيويورك تايمز ان قائد قوات الحلف الاطلسي الجنرال الأميركي فيليب بريدلوف يؤيد إرسال اسلحة “دفاعية” إلى القوات ااوكرانية وان وزير الخارجية الأميركي جون كيري “يبدي انفتاحا” على مناقشة هذا الأمر.

ولفتت الصحيفة إلى أن تقريرا مستقلا سينشر اليوم “يحض” واشنطن على تزويد سلطات كييف باسلحة ومعدات بقيمة ثلاثة مليارات دولار تشمل طائرات استطلاع من دون طيار وصواريخ مضادة للدبابات.

وكانت وزارة الخارجية الروسية أكدت أمس أن القوات الأوكرانية التي تنتظر الأسلحة الأميركية تقوم بارتكاب مجازر ضد الانسانية عبر مواصلتها قصف الأحياء السكنية شرق أوكرانيا.

يذكر أن روسيا تشدد على ضرورة حل الأزمة الأوكرانية بالطرق السلمية وفق اتفاق مينسك الذى وقعه طرفا النزاع في أوكرانيا في الخامس من أيلول الماضي لوقف إطلاق النار إلا أن قوات كييف خرقت ذلك الاتفاق مرات كثيرة وواصلت قصف المناطق السكنية في جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك ما أدى إلى مقتل وجرح عشرات المدنيين.