مجلة “توينتي تو”.. مشروع ريادي يشكل نواة لمكتبة رقمية

دمشق-سانا

يواصل مجموعة من الشباب الأكاديمي السوري في كلية الهندسة المعمارية بجامعة دمشق من خلال عمله في مجلة توينتي تو الالكترونية الشهرية إنشاء نواة لمركز معلومات خاص بالكلية أو ما يصفه الفريق الأكاديمي بالمكتبة الرقمية حيث يرمي هذا المشروع الريادي إلى تطوير المحتوى المعماري العربي من خلال دراسات معمارية حديثة يقوم المهندسون الشباب بترجمتها ونشرها إلى جانب تصاميم ومخططات جديدة ومبتكرة يجري تعميمها عبر موقع المجلة باللغة العربية على الشبكة العنكبوتية.

حول هذا المشروع ذكر المهندس سامر مطر المسؤول عن موقع المجلة في حديث لنشرة سانا الشبابية أن الغاية الأساسية من هذا العمل هي اختيار مجموعة من المشاريع المعمارية العالمية غير المترجمة إلى العربية سابقا وترجمتها لتكون متاحة للجمهور المهتم خاصة أن الدراسات المختارة تتميز بموضوعات نوعية تثري المكتبة المعمارية العربية بالمعلومات التي تفتقر إليها.

وأضاف أن “هذا المشروع خرج إلى الضوء بسبب حاجة ملحة لهذا النوع من الدراسات والمشاريع التي يمكن الاستفادة منها في مرحلة إعادة الإعمار في سورية ولذلك فإن القيام بمشاريع مماثلة هو أمر مهم يزداد إلحاحا يوما بعد آخر ما يفرض مزيدا من العمل الدؤوب من قبل الفريق العامل في المجلة و سواه من المشتغلين في مجالات مشابهة”.

وتصدر المجلة في الثاني والعشرين من كل شهر وسط جهد جماعي كبير يقوم به عدد من طلاب وخريجي الكلية بحيث يضم كل عدد اثنين وعشرين مشروعا معماريا جديدا لم يصر إلى نشره سابقا حيث لفت مطر إلى أن أبرز الأبحاث التي تتناولها المجلة هي تلك المتصلة بإعادة الإعمار و بعمارة شرق آسيا الى جانب المشاريع الفائزة و المرشحة لجائزة الآغا خان للعمارة والعمارة الأيقونية.

ولفت إلى أن العمل قطع مؤخرا خطوات مهمة وجدية أبرزها تشكيل فريق من أعضاء الكادر المشرف على المجلة تحت مسمى توينتي تو كورسات ومهمته تنفيذ دورات معمارية مجانية على البرامج الهندسية لطلاب الهندسة ضمن مخابر الحاسوب في كلية الهندسة المعمارية بجامعة دمشق مبيناً أنه استفاد من هذه الدورات حوالي 150 طالبا تقريبا في الدورة الأولى.

إلى جانب ذلك فقد تم تشكيل فريق آخر تحت مسمى فريق توينتي تو الأكاديمي مهمته المساعدة في العملية التدريسية في الكلية و قد اقتصرت هذه المساعدة في مرحلتها الأولى على التصميم المعماري للسنتين الأولى والثانية حيث تتم إقامة محاضرات حول المشاريع وإنشاء الكتيبات التي تحوي على المعلومات الضرورية لزيادة معرفة الطالب حول المعلومات المعمارية الخاصة بمشروعه ورفده بكل جديد فيما يخص الأمور التصميمية الخاصة بمتطلبات مشروعه.

وعن الخطوات المستقبلية لتطوير المجلة أكد مطر أنه سيتم إصدار ملحق للمجلة بشكل ثابت ودوري يتناول مواضيع معمارية مهمة وذلك عن طريق الأبحاث لا المشاريع مشيراً إلى أن الفريق سيفتتح دورات جديدة تضم أعدادا أكبر من المتدربين.

ربى شدود