دراسة إيطالية تظهر فعالية لقاح سبوتنيك الروسي بنسبة 99 بالمئة

موسكو-سانا

أظهرت دراسة مشتركة لمعهد سان مارينو ومعهد لازارو سبالانزاني الوطني للأمراض المعدية في إيطاليا أنه تم تطوير الأجسام المضادة لفيروس كورونا بعد تلقي الجرعة الثانية من اللقاح الروسي سبوتنيك V لنحو 99 بالمئة من المشاركين في تلقي اللقاحات.

ونقلت وكالة تاس عن فرانكو كافالي ممثل معهد الحماية الاجتماعية في سان مارينو قوله إن “الدراسة تهدف إلى البحث عن فعالية اللقاح حيث ركزت الدراسات في سان مارينو على قياس مستوى الأجسام المضادة بعد 21 يوماً من تلقي الجرعة الأولى ثم 21 يوماً بعد حقن الجرعة الثانية ووفقاً للنتائج الأولية التي تم الحصول عليها بناء على بيانات أكثر من خمسة آلاف شخص تطورت الأجسام المضادة أكثر من 99 بالمئة بعد تلقي الجرعة الثانية.

وأكد كافالي أن “ما يقرب من 20 ألفاً من سكان سان مارينو تم تطعيمهم باللقاح الروسي (سبوتنيك V) كما أن 19927 شخصاً إضافة إلى 840 سائحاً أجنبياً سافروا للتطعيم من مختلف البلدان”.

ووصلت الدفعة الأول من اللقاح الروسي (سبوتنيك V) إلى سان مارينو وفقاً لاتفاقية بين حكومة البلاد وصندوق الاستثمار الروسي المباشر في الـ 23 من شهر شباط الماضي وفي الـ 11 من آب 2020 أصبحت روسيا أول دولة في العالم تسجل لقاح (سبوتنيك V) المضاد لفيروس كورونا وتم اعتماد اللقاح من قبل 70 دولة.

انظر ايضاً

الصحة تنفي وجود وفيات بفيروس كورونا

دمشق-سانا نفت وزارة الصحة جملةً وتفصيلاً ما تداولته بعض مواقع التواصل الاجتماعي عن وجود أعداد …