تجربة للحد من تعفن جذور القمح البعلي في مناطق إدلب المحررة

حماة – سانا

نفذت غرفة زراعة إدلب تجربة رائدة بزراعة القمح البعلي وفق نظام الزراعة السطحية المفرغة من الهواء بهدف الحد من مرض تعفن الجذور وإنجاح زراعة القمح البعلي في المناطق المحررة من الإرهاب.

وبين أحمد جميل عقرين رئيس غرفة زراعة إدلب في تصريح لمراسل سانا أن التجربة تم تطبيقها من قبل مهندسين زراعيين في أراضي قرية حوا المحررة من الإرهاب في ريف إدلب الشرقي حيث تعاني زراعة القمح من عدة أمراض أبرزها مرض تعفن الجذور وهو ما يؤثر على إنتاجية القمح.

وأوضح أن التجربة التي تم اطلاقها تعتمد على مبدأ زراعة القمح على الجلد سطحي ومن ثم تفريغ التربة من الهواء عبر ضغطه بمدحلة خاصة بالجرارات وهذه التقنية لها ثلاث فوائد وهي زيادة مساحة تلامس سطوح البذور مع التربة ومنع تشكل كتل الأتربة أثناء الفلاحة التي تعيق عملية الإنبات الكامل للبذور ومنع تشكل بؤر الهواء داخل التربة التي تعتبر عاملا في تشكل تعفن جذور القمح وخاصة في مرحلة الانبات والذي يؤدي إلى شلل النبات وموته.

وأشار عقرين الى أنه تمت زراعة 6 دونمات بالزراعة التقليدية و6 دونمات أخرى بالزراعة السطحية المفرغة من الهواء لتبيان مدى نجاح هذه الزراعة وتعميمها العام القادم وخاصة مع وجود مئات الآلاف من الدونمات التي يمكن استثمارها في المناطق المحررة من الإرهاب في زراعة القمح وإنجاح عمليات الزراعة بالوسائل والطرق المبتكرة.

انظر ايضاً

روسيا تدعو شركاءها الدوليين للامتناع عن المشاركة في المؤتمر السويسري حول أوكرانيا

موسكو-سانا دعت روسيا اليوم شركاءها الدوليين إلى توخي اليقظة والامتناع عن المشاركة في المؤتمر السويسري …