وسط تساؤلات حول الجدوى والأهداف.. نظام آل سعود يحتل المرتبة الثالثة عالميا في مجال الإنفاق العسكري

موسكو-سانا

كشف المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية أن نظام آل سعود احتل المرتبة الثالثة عالميا والأولى في الشرق الأوسط في مجال الانفاق العسكري مشيرا إلى أن الكيان الإسرائيلي احتل المرتبة الثانية في المنطقة.

وذكر المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية آي آي إس إس في تقرير له نقله موقع روسيا اليوم أن النظام السعودي حل ثالثا على الصعيد الدولي فيما يخص الإنفاق والموازنة العسكرية بقيمة 8ر80 مليار دولار خلال العام الماضي بعد كل من الولايات المتحدة والصين لافتا إلى أنه تقدم على الاتحاد الروسي والذي بلغ إنفاقه العسكري العام الماضي نحو 70 مليار دولار وكذلك على بريطانيا ودول غربية أخرى.

ويشير المراقبون والخبراء إلى أن هذا الحجم بالانفاق العسكري الذي يحققه نظام آل سعود يثير الكثير من التساؤلات حول الأهداف والجدوى من وراء هذا التسليح الضخم لبلد لا يخوض حروبا معلنة وبات يعاني المزيد من المصاعب الاقتصادية والاجتماعية في ظل الانخفاض الحاد في أسعار النفط وتزايد الأزمات التي باتت تهدد بنيته الاجتماعية مع غياب المشروعات التنموية.

ويشير الخبراء والمحللون إلى أن هذا الحجم الكبير في الإنفاق العسكري يؤكد ضخامة تورط نظام آل سعود فيما يخص تسعير الأزمات في المنطقة من خلال الاستمرار في تسليح وتمويل ودعم التنظيمات الإرهابية وتحديدا في سورية والذي كشفته المئات من التقارير الاستخبارية والإعلامية على مدى السنوات الماضية بل وأقر به مسؤولو هذا النظام بشكل فاضح ومكشوف.

وأرسل نظام آل سعود مختلف صنوف الأسلحة الحربية والدبابات دعما لحليفه نظام آل خليفة في البحرين لقمع الانتفاضة الشعبية في هذا البلد المطالبة بالعدالة الاجتماعية والحرية.

وأوضح التقرير أن الكيان الإسرائيلي الذي يشن بين الفينة والأخرى عدوانا بالمنطقة احتل المرتبة الثانية من حيث الإنفاق العسكري في الشرق الأوسط بعد النظام السعودي بقيمة 2ر23 مليار دولار فيما احتل المرتبة الـ 13 على المستوى الدولي.

يذكر أن كيان الاحتلال الإسرائيلي الذي يشكل أكبر تهديد للمنطقة والعالم يتلقى أحدث صنوف الأسلحة من الولايات المتحدة والدول الغربية.

انظر ايضاً

نظام آل سعود متورط بإخفاء أدلة تثبت مقتل مدنيين في غاراته على اليمن

لندن-سانا كشفت صحيفة الغارديان البريطانية عن تلقي الحكومة البريطانية تقريراً يوثق تستر نظام آل سعود …