أعمال صريحة شاهين.. فن تعبيري متنوع

حمص-سانا

استحوذ الفن التشكيلي بكل تقنياته على الفنانة التشكيلية صريحة شاهين فجسدته في اعمال تنوعت بين الرسم والتصوير والخزف تعكس مخزونها الفني بحالة تعبيرية مبدعة عاشقة للوطن وعابرة للحدود.

عن تجربتها الفنية ودوافعها التي قادتها لخوضها أوضحت شاهين في حديث لـ سانا الثقافية أنها تولعت منذ الصغر باللعب بالطين وتشكيل مجسمات للحيوانات والطيور ورسم الطبيعة والمصورات الجغرافية وفي المدرسة توجه شغفها نحو مادة التربية الفنية.

وأشارت إلى أنها حين كانت تمر من أمام نقابة الفنون الجميلة بدمشق كانت تشعر أن شيئاً ما يجذبها ويشدها نحو هذا المكان ورؤية المعارض التي تقام في صالة الشعب للفنون التشكيلية كانت تثير دهشتها وإعجابها وتغذي مخزونها البصري ما شكل دافعا كبيراً لتنمية موهبتها.

ومن خلال تعرفها على الفنانين وعلى نتاجاتهم واساليب عملهم ودراستها في معهد الفنون التطبيقية صقلت شاهين موهبتها ما أتاح لها المشاركة في المعارض الفردية والجماعية داخل وخارج سورية.

تأثرت شاهين ابنة الجولان العربي السوري المحتل ببيئتها وقريتها الغافية في أحضانه الخصبة وغدت حكايات أمها عن ذكرياتهم في القرية أبرز الموضوعات التي جسدتها في أعمالها الفنية فراحت ترسمها كما تخيلتها يشدها إلى تلك الأرض تعلقها بترابها وتضاريسها وتطلعها ليوم التحرير.

وتشكل المرأة الموضوع الأكبر في أعمال شاهين لأنها تمثل الخصوبة والأم والأرض والوطن فهي التي ضحت بأغلى ما عندها فلذة كبدها وبكل شيء مقابل الحفاظ عن الوطن  فنراها تجسدها بالأم الصامدة المتعبة والأخت بكل مجالات الحياة.

وكان معرضها الفردي بعنوان سورية الأم احتفاء بعيد الأم وإهداء لكل الأمهات وخاصة أمهات الشهداء التي هي واحدة منهن.

وعن أسلوبها في أعمالها بينت شاهين أنها استقت أعمالها الخزفية من الواقع فيما تنحو في أخرى نحو الانطباعية التعبيرية بألوان زيتية على القماش والأكريليك ومواد أخرى وظفتها لتحقيق التعبير المطلوب.

وحول انطباعها عن الحياة التشكيلية في سورية اليوم رأت شاهين أنها تشهد كما كبيراً للمعارض رغم كل ظروف الواقع الصعبة وهناك نشاط كبير جداً من قبل الفنانين وكل فنان يحاول جاهداً أن يقدم ما عنده للتعبير عن الحياة بأسلوبه المشوق والخاص.

وختمت شاهين التي تحضر حالياً لمعرض بمناسبة اليوم العالمي للمرأة: “إن الفن كالطائر يحط من مكان لمكان لنشر الثقافة والمعرفة والمحبة والسلام”.

صريحة شاهين من مواليد القنيطرة عام 1969 وهي خريجة معهدي الفنون التطبيقية والثقافة الشعبية شاركت في ملتقيات فنية عدة منها تدمر الدولي والخزف الأول في قلعة دمشق والمعرض الجوال في الأردن” عمان 2009 إضافة إلى مشاركتها الدائمة في العديد في المعارض المشتركة داخل وخارج سورية مثل بيروت ودبي وفنزويلا ولها العديد من المشاركات في المعارض الإلكترونية الدولية.

وشاهين عضو اتحاد الفنانين التشكيليين وفي نادي التصوير الضوئي حازت العديد من الجوائز وشهادات التقدير محلياً وعربياً.

حنان سويد

انظر ايضاً

معرض (هتان) تجسيد للفن التجريدي بثقافي أبو رمانة

دمشق-سانا استوحى الفنانان التشكيليان علي نفنوف وعدنان أيوب عنوان معرضهما “هتان” من المطر الخفيف،