الشريط الإخباري

الوزير الشيخة: الاستفادة من المصادر المائية المأمولة في القنيطرة

دمشق-سانا

أكد وزير الموارد المائية الدكتور كمال الشيخة ضرورة الاستفادة من المصادر المائية المأمولة في محافظة القنيطرة لضمان تأمين المياه لجميع الاستخدامات وعلى رأسها مياه الشرب من خلال دراسة الموازنة المائية ومراقبة نوعية المياه في جميع المصادر في المحافظة وتأمين التجهيزات المخبرية اللازمة لها بالسرعة الكلية.

وخلال اجتماع عقد اليوم في مبنى الوزارة بدمشق حول واقع عمل الهيئة العامة للموارد المائية /مديرية موارد القنيطرة/ دعا الوزير الشيخة إلى تطبيق آلية جديدة تضمن تفعيل جمعيات مستخدمي المياه وتفعيل دور الضابطة المائية ورفدها بالكوادر الكفوءة والنزيهة لافتا الى أهمية انجاز حرم المصادر المائية ودراسة وتنفيذ السدات المائية على الوديان للاستفادة القصوى من المياه السطحية.

وطلب الوزير الشيخة من مديرية الموارد المائية بالقنيطرة تقديم مقترح لدراسة امكانية تزويد بعض التجمعات في محافظة درعا من ابار /كودنا/ بالقنيطرة لمأمولية المنطقة وقربها من درعا داعيا الى تأمين المولدات اللازمة لمحطات الضخ للينابيع المستخدمة لمياه الشرب.

بدوره استعرض مدير الموارد المائية بالقنيطرة الدكتور عرسان عرسان واقع عمل المديرية ومخزون السدود القائمة وغزارات الينابيع في المحافظة مبينا أن كميات الهطولات المطرية لهذا الموسم بلغت حسب محطة رصد بحوث ري القنيطرة /324/ ميليمترا حتى تاريخه يقابلها في السنة الماضية للفترة نفسها /5ر156/ ميليمترا.

وذكر عرسان أن المساحة الاجمالية للمساحات المروية بالمحافظة تقدر بـ /5483/ هكتارا منها /447/ هكتارا تروى من خلال الينابيع و /1474/ هكتارا من السدود و /3562/ هكتارا من الابار التي يبلغ عددها /1169/ بئرا منها /776/ مرخصة للاستثمار الزراعي موءكدا أن 85 بالمئة من المساحات المروية تروى بطرق الري الحديث.

وفي ختام الاجتماع قدم عرسان شرحا للمقترحات التي تطور عمل المديرية وتذلل الصعوبات فيها.

حضر الاجتماع معاون وزير الموارد المائية المهندس أسامة الأخرس ومدير عام الهيئة العامة للموارد المائية الدكتور سامر أحمد وعدد من الفنيين في الوزارة والمديرية.