التفاوض التكاملي.. برنامج تدريبي للتعاطي مع المعضلات

دمشق-سانا

صمم المدرب الشاب معن الهمة برنامجا لتنمية المهارات و الموارد البشرية تحت عنوان التفاوض التكاملي حيث يقوم البرنامج بالتعريف بقواعد وأصول التفاوض التكاملي والطريقة الصحيحة التي يمكن اعتمادها للتعاطي مع الاختلافات والفروق بين الأشخاص وصولا إلى مخارج كفيلة بحل الكثير من المعضلات التي قد تواجه الفرد في حياته اليومية حيث ينتظر أن يقوم المدرب الشاب بإقامة دورة تدريبية على برنامجه الجديد خلال الأيام القادمة.

وأوضح الهمة لنشرة سانا الشبابية أن البرنامج يركز على تنمية مهارات التفاوض باعتباره عملية حياتية تجري على نحو متواصل بين الأفراد ممن يجدون أنفسهم أمام واقع معين أو معضلة تحتاج إلى مخرج ما فيعمدون إلى التفاوض في سبيل حل مشكلاتهم مشيرا إلى أن المفاوض المرن هو الشخص الذي يسعى لتفادي الخلافات الشخصية فيعمد إلى تقديم تنازلات سريعة من أجل التوصل إلى اتفاق معين إلا أنه غالبا ما يشعر بالاستغلال والمرارة في نهاية المطاف.

أما المفاوض المتشدد حسب الهمة فيرى أن التفاوض هو صراع إرادات ما يجعله يصر على موقفه الأولي ساعيا وراء الفوز لينتهي به الأمر بإعطاء جواب صلب ينهكه ويسيء إلى علاقته مع الآخر في حين أن السبيل الثالث للتفاوض والذي يتسم بالتشدد والمرونة في آن معاً فهو صلب على الموضوع و مرن على الأشخاص فلا يلجأ إلى استخدام الحيل التي تعتبر أسلوبا تفاوضيا إنما يعتمد أسلوب التفاوض القائم على المبادئ.

ويتوجه البرنامج الذي يتطلب حوالي 21 ساعة تدريبية كما لفت الهمة إلى المديرين في كافة المنظمات والشركات إذ أنهم يستخدمون التفاوض في كل اتصال بشري وخاصة مديري الموارد البشرية المشتريات والتسويق وكذلك إلى المحامين وأعضاء الفرق والمنظمات غير الربحية وإلى كل فرد يؤمن بالتعاون والعمل الجماعي.

وقال.. يتضمن البرنامج التدريبي تعريفا عاما بأنواع التفاوض ومصطلحاته وسبل فصل الأشخاص عن المشكلة المتفاوض بشأنها و تعميق مهارات التواصل و التعريف بمفهوم الاختلاف في الإدراك والتعامل مع العواطف كما يضم التركيز على الاهتمامات و القضايا وليس المطالب الى جانب محور توليد الخيارات التي تحقق المنفعة المتبادلة إضافة إلى اعتماد المعيار الموضوعي لنقاط الخلاف.

ويستعرض البرنامج على حد تعبير الهمة كيفية التعامل مع الطرف الآخر الأقوى تفاوضيا وكيفية التعامل مع حيل التفاوض التوزيعي بالإضافة إلى تمارين المحاكاة واستعراض حالات عملية وتطبيقات لممارسة وقراءة لغة الجسد أثناء التفاوض.

يشار إلى أن المدرب الشاب معن الهمة من مواليد العام 1974 و هو خبير تفاوض وإدارة مشاريع كما أنه استشاري ومدرب في مركز الأعمال والمؤسسات السوري و محاضر في جامعة دمشق إضافة إلى أنه مؤسس مبادرة يللا عالبسكليت وأحد مؤسسي مبادرة معا نقرأ حيث يحمل دبلوما في إدارة المشاريع ودبلوم آخر في إدارة مخاطر المشاريع بالاضافة إلى بكالوريوس في إدارة الأعمال من كلية الاقتصاد في جامعة تشرين و ماجستير في إدارة الأعمال والتسويق من كلية الاقتصاد في جامعة دمشق وبكالوريوس في الهندسة الالكترونية من كلية الهندسة في جامعة دمشق.

ربى شدود