دراسة تؤكد اكتشاف كوكب عملاق يدور حول نظام نجمي ضخم

باريس-سانا

كشفت دراسة قام بها علماء عن وجود كوكب عملاق أطلق علية تسمية “بي سن إيه بي” يشبه كوكب المشتري ويدور خلافا للمألوف حول نظام نجمي ضخم يتألف من نجمين وتبلغ كتلته من ستة إلى عشرة أضعاف كتلة الشمس.

ونقل المرصد الأوروبي الجنوبي عن عالم الفلك في جامعة استوكهولم “ماركوس يانسن” وهو المعد الرئيسي للدراسة المنشورة في مجلة نيتشر قوله “إن هذين النجمين يشكلان بيئة تعتبر مدمرة وشديدة الخطوة بحيث كان يعتقد أنه من الصعب جداً على الكواكب الكبيرة أن تتشكل في محيطها”.

وأظهرت المراقبة بواسطة التلسكوب الكبير جداً التابع للمرصد الأوروبي الجنوبي في تشيلي أن كوكبا يمكن أن يتشكل حول نجم ضخم مع أن هذا الأمر يعتبر صعباً نظرياً.

ويتسم الكوكب الذي صوره التلسكوب بخصائص مميزة فهو ينتمي إلى النوع نفسه الذي يندرج ضمنه كوكب المشتري أي فئة كواكب الغاز العملاقة لكن كتلته أكبر بإحدى عشرة مرة تقريباً والأهم أن المسافة التي تفصله عن نجميه هائلة وهي أكبر بمئة مرة من تلك التي تفصل المشتري عن الشمس.

وسبق نشوء الكوكب تكون نواة صخرية بفعل تكتل الغبار على مسافة كبيرة من النجمين أو نتيجة ظاهرة عدم استقرار الجاذبية حيث قد يكون جزء من سحابة الغبار انهار فجأة على نفسها.