لافروف: ندعو إلى الإسراع بتنفيذ بنود اتفاقية مينسك لحل الأزمة الأوكرانية

موسكو-سانا

دعا وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف إلى الإسراع بتنفيذ بنود اتفاقية مينسك لحل الأزمة الأوكرانية معربا عن أمله في ألا توظف الأحداث في ديبالتسيفو بأوكرانيا كحجة لنسف اتفاق مينسك.

وأكد لافروف في مؤتمر صحفي مع وزير خارجية أوسيتيا الجنوبية ادوارد ساناكوييف في موسكو اليوم أن مدينة ديبالتسيفو ليست سوى “ذريعة من واشنطن لتبرير توريد أسلحة إلى  كييف” مشيرا إلى أن “أسلوب الولايات المتحدة الأمريكية في التعاطي مع روسيا غير بناء” وأن تصريحات نائب الرئيس الأمريكي جو بادين “تقليدية وهي تهدد روسيا”.

وقال وزير الخارجية الروسي.. “إنه كان من الممكن إجراء محادثات لفك الحصار عن قوات كييف في دييالتسيفو.. فالأهم وقف إطلاق النار في الوقت الحالي وفك الحصار عن الأشخاص المحاصرين هنا وحل مصيرهم بالمحادثات والحفاظ على حياتهم”.

وأوضح لافروف أن “المهمة الأساسية لاتفاقية مينسك هي وقف إطلاق النار وسحب الأسلحة الثقيلة على طول الجبهة” معبرا عن قلق روسيا “مما يجري في ديبالتسيفو” واقتناعها بوجوب “تهدئة الوضع هناك بتطبيق ما جرى الاتفاق عليه في مينسك وأن يخرج العسكريون المحاصرون”.

ولفت لافروف إلى أن العلاقة بين روسيا واوسيتيا الجنوبية سوف تنمو بشكل مستمر وسيتعمق التعاون بين البلدين موضحا أنه ناقش ووزير خارجية اوسيتيا الجنوبية التعاون على الساحة الدولية والوضع في أوكرانيا والعلاقات الثنائية.

من جهته أكد وزير خارجية أوسيتيا الجنوبية على ضرورة إجراء مشاورات ومفاوضات بين البلدين اللذين يتمتعان بعلاقات جيدة تتطور في جو من الود مشيرا إلى أهمية المسالة الأوكرانية بالنسبة لبلاده.

وكان مجلس الأمن الدولي تبنى أمس بالإجماع مشروع قرار روسي بشأن الوضع في أوكرانيا يدعو إلى وقف فوري للعمليات القتالية في جنوب شرق البلاد وينص على وجوب أن ينفذ طرفا النزاع بنود اتفاق مينسك الخاص بتسوية الأزمة الأوكرانية بصورة كاملة.

انظر ايضاً

لافروف: الحرب الإسرائيلية على غزة يجب أن تتوقف فوراً

موسكو-سانا أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن الحرب الإسرائيلية على غزة يجب أن تتوقف