مجمع زراعي تنموي جديد في ريف حمص

حمص-سانا

وضع مجلس بلدة القبو في ريف حمص الغربي مشروع المجمع الزراعي التنموي الاستثماري بالخدمة بهدف تخفيف التكاليف عن المزارعين وتحقيق التنمية الزراعية في المنطقة.

وذكر رامح منصور رئيس مجلس بلدة القبو لمراسل سانا أن المجمع يسهم بتحقيق التنمية الزراعية من خلال خدمة فلاحي البلدة والقرى التابعة لها والمساعدة في زراعة الأراضي وتأمين الأسمدة وبذار القمح والشعير والفول والحمص لهم بالتعاون مع المصرف الزراعي والجمعية الفلاحية إلى جانب دور الوحدة الإرشادية بتقديم المساعدة المستمرة ومتابعة وضع المحاصيل مع المزارعين.

كما يوفر المجمع فرص عمل جديدة لأبناء المنطقة وفق منصور.. وريعية الخدمات التي يقدمها تعود لصالح مجلس البلدة لاستثمارها بمشاريع تنموية أخرى مبيناً أن التكلفة الاجمالية لمبنى المشروع بلغت نحو 500 مليون ليرة سورية وتضمن بناء تخديميا بمساحة 500 متر مربع ومستودعين للأسمدة والبذار ومرآباً للآليات وغرفتين للموظفين وتم تزويد المجمع بآليات زراعية هي أربعة جرارات مختلفة القياسات وأربع عزاقات وصهريجان لرش المبيدات وصهريجان للمياه ومقطورة جرار لنقل المحاصيل وأربع قصاصات أعشاب.

وبين منصور أن آلية العمل فيه تتم عبر تسجيل الدور للمزارعين الراغبين بالاستفادة من آليات المجمع الزراعي حيث أن الأولوية لذوي الشهداء والجرحى مؤكدا أن أسعار خدمات المجمع مخفضة وتصل في بعضها لنصف القيمة عن مثيلاتها لدى شركات القطاع الخاص مشيراً إلى أن عدد الراغبين بالاستفادة من آليات المجمع بلغ حالياً ما يقارب الـ 700 مزارع.

وأشار عدد من المزارعين الموجودين في المجمع في تصريحات لـ سانا إلى أهمية المشروع بتنمية منطقتهم ومساعدتهم على معالجة معوقات تأمين الآليات اللازمة لعملهم ولا سيما أنها بأسعار مخفضة تخفف من ارتفاع التكاليف الزراعية التي يتكبدونها عادة.

أحمد نصار

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency