قرية الدويرة بالسويداء..إعمار قديم وآثار تعود لمختلف العصور

السويداء-سانا

تتميز  قرية الدويرة الواقعة على بعد  30 كم  إلى الغرب من مدينة السويداء بغناها  بالآثار التي تعود لمختلف العصور والتي تروي قصة حضارات  مرت بهذه المنطقة الشهيرة بآثارها في جنوب سورية .

وتتربع الدويرة التي تتبع لناحية بلدة المزرعة  فوق صبة بازلتية رباعية  في منطقة اللجاة  بين أرض وعرة غربا وأخرى صالحة للزراعة شرقا .

أما اسم الدويرة فهو  مشتق  من الدير الذي يقع في نطاق كنيسة بيزنطية قديمة في القرية بينما تشير مصادر أخرى إلى أنها سميت بالدويرة لكثرة تواجد عصفور الدوري فيها .

ويشير الباحث في آثار المنطقة اسماعيل نصر إلى أن  الدويرة قرية قديمة الإعمار فيها أطلال  من العصر الروماني وما تلاه تتمثل في بقايا سور يحيط بها وعدد من المباني  المتهدمة وبقايا معبد وثني  وبقايا برج إلى الشمال من القرية وثلاث آبار ومكن ماء ونبعين إلى الشرق من القرية.

ويبين نصر أن من أبرز الحضارات القديمة التي تعاقبت على القرية الأنباط  ويدل على ذلك رسوم الأفاعي والعقارب والطيور بجانب القبور وأيضا الرومان حيث يدل على ذلك الكنائس القديمة والأديرة واثار اخرى منتشرة بكثرة في المنطقة.
واللافت للنظر في قرية الدويرة  وجود تخطيط روماني لشبكة من المياه التي تغذي القرية القديمة على عمق 50 سم يتوزع من نبع المكن والبركة الشمالية أي نبع القرية ليغذي كل المنازل في المربعات ضمن مخطط القرية القديمة  الأثرية .

والقرية التي ترتفع عن سطح البحر نحو 718 مترا تحيط بها قرى تعارة وقراصة ونجران، ويعمل معظم سكانها البالغ عددهم نحو 1000 نسمة في الزراعة وبخاصة زراعة الأشجار المثمرة كالزيتون واللوزيات و الحبوب كالقمح والشعير إلى جانب زراعة الخضراوات التي انتشرت خلال السنوات الماضية نتيجة توفر الآبار الارتوازية .

سهيل حاطوم