3ر1 مليار ليرة انفاق التعليم العالي على المشافي التعليمية في 2014

دمشق-سانا

أعلن معاون وزير التعليم العالي للشؤون الصحية أن الوزارة أنفقت خلال عام 2014 ما يقارب 3ر1 مليار ليرة على المشروعات الاستثمارية في المشافي التعليمية فيما بلغ الإنفاق الجاري 3ر14 مليارا.

وبين معاون الوزير الدكتور حسن الجبه جي في تصريح لـ سانا ان الوزارة تسعى لتطوير نوعية ومستوى الخدمات العلاجية والتشخيصية للمشافي التعليمية بمختلف المحافظات وتفعيلها كمراكز بحثية وتدريبية وتامين البنى التحتية لها بما يضمن استمرارية عملها وتطويرها نظرا للإقبال الكبير عليها جراء الازمة خاصة في محافظات دمشق واللاذقية وحلب.

وتوزع الإنفاق الاستثماري على جميع المشافي حيث حصل مشفى الأسد الجامعي بدمشق على أعلى حصة مسجلا 672 مليون ليرة تلاه مشفى التوليد وأمراض النساء الجامعي بدمشق 176 مليونا ثم مشفى حلب الجامعي 118 مليونا فمشفى الأسد الجامعي باللاذقية 105 ملايين ليرة فيما توزع باقي الإنفاق على المشافي الأخرى.

وقدمت المشافي التعليمية الجامعية التي يبلغ عددها 14 موزعة على محافظات دمشق وحلب واللاذقية خلال العام الماضي نحو 5ر6 ملايين خدمة طبية متنوعة ضمنها 86 ألف عملية جراحية مختلفة أما عدد المرضى المقبولين في المشافي بلغ 189 ألفا مقابل 1 مليون مراجع للعيادات الخارجية والإسعاف.

وتضم المشافي التعليمية الجامعية نحو 4 آلاف سرير و106 غرف عمليات و60 غرفة عناية مشددة بـ181 سريرا و52 مخبرا ويعمل فيها 1120 من الأطباء والاختصاصيين من أعضاء الهيئة التدريسية والمتعاقدين فيما يبلغ عدد الكادر التمريضي 3911 ممرضة وممرضا.

وتؤدي المشافي الجامعية إلى جانب دورها الخدمي والعلاجي دورا تدريبيا وبحثيا من خلال تدريب وتأهيل طلاب الدراسات العليا في كليات الطب الذي يبلغ عددهم 2273 طبيبا وطبيبة يقدمون خدمات كبيرة من خلال عملهم التدريبي والتزامهم بالمناوبات.

 

انظر ايضاً

التعليم العالي تعلن عن 20 منحة دراسية مقدمة من الهند

دمشق-سانا أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي اليوم عن 20 منحة دراسية مقدمة من مجلس …