منظمة الأمن الجماعي تعلن استعدادها لإرسال قوات حفظ سلام إلى أوكرانيا

موسكو-سانا

أعلنت منظمة الأمن الجماعي عن استعدادها لارسال قوات حفظ سلام إلى أوكرانيا شرط الحصول على تفويض من الأمم المتحدة وإبداء سلطات كييف نوايا طيبة بهذا الشأن.

ونقلت وكالة تاس عن ستانيسلاف زاس أمين عام المنظمة قوله في مقابلة صحفية “بالإمكان تصور حدوث مثل هذا الأمر فرضيا في حال كان هناك نية طيبة من السلطات الأوكرانية نظرا لأن الأرض أرضهم في النهاية .. وفي حال كان هناك تفويض من مجلس الأمن الدولي اضافة إلى وجود حاجة لمثل هذا القرار وتم دعمه من قبل جميع الحكومات المعنية”.

وأشار زاس إلى “أن الصراع شرق أوكرانيا يمكن تسويته فقط من خلال الجهود الدبلوماسية إلا ان التطورات حاليا تمضي في مسار خطير ولا أعتقد بأن الوضع سيعود إلى ماكان عليه عندما كانت الدبابات لا تزال في قواعدها والجنود في ثكناتهم العسكرية”.

وتابع “هناك حاجة لوجود فهم لضرورة الجلوس إلى طاولة التفاوض والاتفاق على شيء ما” مضيفاً.. أن “منظمة الأمن الجماعي وجميع أعضائها تقيم بدقة أي قرار يتعلق باستخدام القوة وإن لزم الأمر سترسل المنظمة قوات حفظ سلام على وجه السرعة”.

وكانت جمهوريتا دونيتسك ولوغانسك الشعبيتان اعلنتا امس البدء باجلاء مواطنيهما المدنيين الى روسيا وحذرتا من أن قوات الحكومة الأوكرانية أنهت استعداداتها لشن هجوم واسع جديد عليهما فيما أعلنت وزارة الطوارىء الروسية أن عملية إجلاء مواطنى الجمهوريتين الشعبيتين إلى الأراضي الروسية ستتواصل على مدار الساعة.

وقال رئيس جمهورية دونيتسك دينيس بوشيلين إن أوكرانيا تتجه للحرب مشيراً إلى أنه لا يستبعد أن يطلب مساعدة روسيا لحماية سكان البلاد.

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

بوتين يعلن عن عملية لمكافحة الإرهاب في دول منظمة الأمن الجماعي

مينسك-سانا أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عن عملية منسقة لمكافحة الإرهاب في منظمة معاهدة الأمن …