الرئيس الروسي يطلع نظيره الإيراني على تطورات الوضع حول أوكرانيا

موسكو-سانا

بحث الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في اتصال هاتفي اليوم مع نظيره الإيراني ابراهيم رئيسي تطورات الوضع حول أوكراني.

ونقلت وكالة سبوتنيك عن الكرملين قوله في بيان: إن “بوتين أطلع رئيسي على تطورات الوضع حول أوكرانيا في سياق قرار اجراء عملية عسكرية خاصة لحماية السكان المدنيين في جمهوريات دونباس وفقاً للقانون الدولي والالتزامات بموجب اتفاقيات الصداقة والمساعدة المتبادلة مع جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك الشعبيتين”.

من جانبه أعرب الرئيس الإيراني وفقاً للبيان عن “تفهمه للمخاوف الأمنية الروسية بسبب الأعمال المزعزعة للاستقرار من قبل الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي”.

وأكد رئيسي لبوتين خلال الاتصال أن توسع حلف الناتو يعد تهديداً جاداً لأمن واستقرار الدول المستقلة في مختلف المناطق وفقاً لما ذكرته وكالة “ارنا” الإيرانية.

وأشار رئيسي إلى المفاوضات النووية الجارية في فيينا مبيناً أن تقديم ضمان موثوق لإيران والإلغاء الحقيقي لإجراءات الحظر ضدها تعد من ضرورات التوصل إلى اتفاق مستديم.

كما استعرض الجانبان القضايا المتعلقة بالجهود الدبلوماسية للحفاظ على خطة العمل الشاملة المشتركة الخاصة بالبرنامج النووي الإيراني وتنفيذها بالكامل مشيرين إلى أن التوصل إلى اتفاق نهائي يسهم في الحفاظ على الاستقرار والأمن الإقليميين.

وشدد الجانبان على أهمية تعزيز التعاون الثنائي في مختلف المجالات مع الأخذ في الاعتبار نتائج اجتماع القمة الروسية الإيرانية التي استضافتها موسكو الشهر الماضي.

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

بوتين: روسيا تدافع عن مبدأ سيادة القانون على الساحة المحلية والدولية

موسكو-سانا أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم أن بلاده تدافع عن مبدأ سيادة القانون في …