روسيا تحدد موقفها من ألمانيا حيال وقف التصديق على التيار الشمالي2

موسكو-سانا

أكدت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا اليوم أن قرار ألمانيا وقف عملية التصديق على مشروع التيار الشمالي2 سيؤدي إلى ضرر لا رجعة فيه للعلاقات بين موسكو وبرلين.

وقالت زاخاروفا في بيان نشر على موقع الخارجية الروسية “قرار برلين وقف المشروع سيؤدي إلى ضرر لا رجعة فيه للعلاقات الروسية الألمانية والتي كانت بعيدة كل البعد عن الضبابية في السنوات الأخيرة دون خطأ من جانبنا.

وأكدت زاخاروفا أن موقف روسيا بشأن التعاون في مجال الطاقة مع ألمانيا وأوروبا ككل لم يتغير بعد قرار برلين بوقف التصديق على التيار الشمالي2.

وأعادت زاخاروفا إلى الأذهان تأكيدات روسيا باستمرار أن مشروع التيار الشمالي2 هو مشروع اقتصادي وتجاري بحت تم تنفيذه وفقاً للقانون الدولي ولوائح الاتحاد الأوروبي وتشريعات الدول الساحلية ذات الصلة لافتة إلى أن تشغيل خط أنابيب الغاز هذا في الوقت المناسب سيكون في مصلحة كل من روسيا وأوروبا.

كما أوضحت زاخاروفا أنه رفض برلين تشغيل خط أنابيب الغاز سيؤدي إلى ارتفاع سريع في أسعار الغاز بأوروبا وإضافة إلى المنفعة المتبادلة يهدف المسار الجديد إلى تعزيز تنويع إمدادات الغاز وأن يصبح عنصر استقرار لسوق الغاز في أوروبا مشيرة إلى أن هذا لن يحدث في المستقبل المنظور حيث أصبح المشروع رهينة الارتباط المصطنع بالمؤامرات السياسية الأخرى.

ووصفت زاخاروفا قرار ألمانيا إنهاء عملية التصديق لخط أنابيب الغاز السيل الشمالي 2 بأنه غير مقبول حسب القانون التجاري الدولي.

ونقل موقع روسيا اليوم عن المتحدثة باسم الوزارة ماريا زاخاروفا قولها “نعتقد أننا نتعامل مع سابقة كبرى تتمثل في استخدام مشروع تجاري كسلاح سياسي ضدنا والتي يقوم بها الغرب بشكل عام وبرلين على وجه الخصوص وإلقاء اللوم على موسكو” مضيفة: إن إنهاء عملية التصديق لخط أنابيب الغاز السيل الشمالي 2 “غير مقبول وغير مبرر وأظهر أن السلطات الألمانية استسلمت لإغراء استخدام المشروع كأداة ضغط على روسيا ما يدل على عدم قدرتها على الفصل بين السياسة والاقتصاد”.

وكانت رئيسة مجلس الفيدرالية الروسي فالينتينا ماتفيينكو صرحت في وقت سابق أن أوروبا عاقبت نفسها بفرض عقوبات على خط الغاز التيار الشمالي2.

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

زاخاروفا: تصريحات مستشاري زيلينسكي تعبر عن نزعة نازية إجرامية

موسكو-سانا قالت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا: إن تصريحات مستشاري رئيس نظام كييف فلاديمير …