واشنطن وحلفاؤها يبحثون عن بديل لزيلينسكي

واشنطن-سانا

كشفت صحيفتا نيويورك تايمز وواشنطن بوست الأمريكيتان أن الولايات المتحدة وبالتنسيق مع حلفائها بدأت بالبحث عن بديل للرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي وبالاستعداد لتشكيل حكومة في المنفى.

ونقلت صحيفة نيويورك تايمز عن مسؤول أمريكي قوله إن واشنطن وحلفاءها بدؤوا البحث عن بديل لزيلينسكي في حال مقتله وخاصة مع رفضه الانتقال إلى مدينة لفيف غرب البلاد مشيراً إلى أن وجود زعيم معترف به من قبل الغرب سيساعد على تقويض أي حكومة أخرى مقبلة في كييف.

وأضاف المسؤول الأمريكي: ترى واشنطن أن وجود زيلينسكي أمر مهم خلال الحرب لأن خطاباته التحفيزية كان لها دور في الحفاظ على الروح المعنوية للقوات الأوكرانية.

وحسب الصحيفة فإن المسؤولين الأمريكيين وحلفاءهم يرغبون في أن تجهز حكومة كييف الحالية موقعاً بديلاً كمقر للقيادة في حال سقطت العاصمة وأحد الأماكن المقترحة موقع في منطقة جبال الكاربات غرب أوكرانيا.

من جهتها ذكرت صحيفة واشنطن بوست أن الولايات المتحدة وحلفاءها يستعدون أيضاً لمرحلة ما بعد سقوط العاصمة الأوكرانية من خلال تشكيل حكومة مؤقتة في المنفى بحيث يكون مقرها بولندا.

ونقلت الصحيفة عن مسؤول أمريكي قوله إن واشنطن وحلفاءها يخططون لتوجيه عمليات حرب شوارع ضد القوات الروسية في كييف مؤكداً أنهم يزودون القوات والفصائل الأوكرانية بأسلحة ومعدات تصلح لهذا النوع من الحروب.

ولفت المسؤول الأمريكي إلى أن سيطرة روسيا المحتملة على كييف استنفرت البنتاغون والوكالات العسكرية والأمنية الأمريكية لبحث الخطط والبدائل والاحتمالات الممكنة.

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

زاخاروفا: زيلينسكي ليس أول حليف لواشنطن يقع ضحية الانتخابات الأمريكية

موسكو-سانا أكدت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا أن رئيس نظام كييف فلاديمير زيلينسكي