بيريشيفسكي: عقوبات الاتحاد الأوروبي ضد روسيا تتسبب بأضرار جسيمة لمواطنيه

موسكو-سانا

أكد ديمترى بيريشيفسكي مدير إدارة التعاون الاقتصادي في وزارة الخارجية الروسية أن عقوبات الاتحاد الأوروبي ضد روسيا تتسبب بأضرار جسيمة لمواطنيه.

وقال بيريشيفسكي في مقابلة مع وكالة سبوتنيك: “يواصل الاتحاد الأوروبي الدعوة إلى زيادة العقوبات على روسيا.. وتستند سياسة الغرب هذه إلى منطق منفصل تماماً عن الواقع” مضيفا: إن موسكو “أشارت مراراً إلى أن الإجراءات التقييدية للاتحاد الأوروبي غير شرعية وتقوض أسس القانون الدولي كما أنها تتعارض مع مصالح الاتحاد الأوروبي نفسه”.

وتابع الدبلوماسي الروسي: إن “العقوبات تؤدي إلى كسر في سلاسل التجارة والإنتاج الحالية وتتسبب بأضرار جسيمة لمواطني الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي وفي الوقت نفسه تؤدي الإجراءات التقييدية إلى نتائج عكسية بشكل خاص في ظروف عدم الاستقرار الاقتصادي العالمي الناجم عن جائحة كورونا”.

ووصف بيريشيفسكي العقوبات التي أعلنها الغرب ضد روسيا بـ “الحرب الاقتصادية الشاملة” مبيناً أن “موسكو تعتزم تطوير قيود تجارية ومالية هادفة رداً على العقوبات الغربية”.

ولفت بيريشيفسكي إلى عقوبات الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة على صناعة الطيران الروسية معتبرا أنها تهدد أمن حركة الركاب الروس وهي محاولة غير مسبوقة للتأثير على قرارات السياسة الخارجية في موسكو.

وفرضت الولايات المتحدة وحلفاؤها الأوروبيون حزمة كبيرة من العقوبات على خلفية العملية العسكرية الخاصة لحماية دونباس الأمر الذي بدأ يؤثر بشكل كبير على ارتفاع أسعار الوقود والغاز والكثير من السلع في أوروبا والعالم.

من جهة ثانية أعلن بيريشيفسكي أن روسيا لا تريد التخلي عن موقعها كمورد موثوق للغاز إلى أوروبا وتعمل على الحد من استخدام الدولار في احتياطيات النقد الأجنبي والتسويات الخارجية كما تواصل الشركات الروسية تنفيذ التزاماتها التعاقدية بالنسبة للتوريد والعبور أيضاً.

وقال بيريشيفسكي: “إن روسيا تعمل على الحد من استخدام الدولار في احتياطيات النقد الأجنبي والتسويات الخارجية والتحول إلى أسواق رأس المال غير الغربية وكذلك بذل جهود لحماية المشاريع الاستثمارية من التأثير السلبي الخارجي” مضيفاً: “إن الاقتصاد الروسي يكاد يكون دائم الوجود في ظروف تزداد فيها مخاطر العقوبات.. وننطلق من حقيقة أن السوق المحلي والعلاقات الاقتصادية الخارجية للبلاد تتكيف تدريجيا مع الظروف المتغيرة ولدينا هامش الأمان اللازم لإجراء التحول المناسب لنموذج التنمية الاقتصادية وتعديل السياسة المالية”.

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

روسيا تدين بشدة محاولة الانقلاب في بوليفيا

موسكو-سانا أدانت وزارة الخارجية الروسية بشدة محاولة الانقلاب العسكري التي جرت في بوليفيا.