الشريط الإخباري

لافروف: الغرب يسعى إلى إحياء عالم أحادي القطب بالكامل

موسكو-سانا

أكد وزير الخارجية الروسي سيرغى لافروف أن سبب الأزمة في أوكرانيا محاولة الغرب إثبات وجوده على حساب روسيا واعتماد سياسة القطب الواحد.

وقال لافروف في كلمة اليوم أمام معلمي وطلبة معهد موسكو الحكومي للعلاقات الدولية: “إن ما يجري في العالم حالياً لا يخص أوكرانيا وحدها بل هو محاولات لإنشاء نظام عالمي جديد أحادي القطب بالكامل”.

وأضاف لافروف: “لم يعد هناك أي شكوك في أن إحدى القواعد التي يحاول الغرب تطبيقها الآن عندما نتابع ذروة النزاع الأوكراني هي ردع أي منافس” لافتاً إلى أن الحديث يدور الآن عن روسيا فيما ستأتي الصين لاحقاً.

وأوضح لافروف أن الغرب يسعى إلى استبدال القانون الدولي بـ “النظام العالمي المبني على قواعد متغيرة” لافتاً إلى أن هذه القواعد لا وجود لها في الواقع بل يجري إعدادها في كل حالة من قبل مجموعة ضيقة من الدول.

وشدد وزير الخارجية الروسي على أن هدف الغرب يكمن في ردع روسيا وأي دولة أخرى تمارس السياسات الخارجية المستقلة مضيفاً إن حلف الناتو “اختار أوكرانيا كآلية لقمع استقلالية روسيا”.

وأشار لافروف إلى أن العقوبات غير المسبوقة المفروضة على روسيا في ظل عمليتها العسكرية الحالية في أوكرانيا لا تستهدف قيادة روسيا فحسب بل اقتصاد البلاد بالكامل.

وقال لافروف إن “الغرب المتحضر تلقى تعليمات بمهاجمة كل ما يتعلق بروسيا” موضحاً أن كل ذلك يأتي من أجل تطبيق آمال الغرب في إزالة العائق الذي تشكله روسيا أمام جهود بناء العالم أحادي الجانب.

ولفت لافروف إلى أن الجولة الأخيرة من النزاع في أوكرانيا لم تنطلق ببدء روسيا عمليتها العسكرية في أراضيها بل برفض الغرب مطالب موسكو لوضع نظام ضمانات أمنية ملزمة قانونياً بغية تطبيق مبدأ الأمن المشترك غير القابل للتجزئة.

وأوضح لافروف أن روسيا تملك وثائق تؤكد أن الحكومة الأوكرانية قبل بدء العملية كانت تحضر لشن هجوم واسع النطاق بغية استعادة السيطرة على منطقة دونباس بالقوة.

وحول المفاوضات بين روسيا وأوكرانيا اعتبر لافروف أن مصلحة واشنطن ألا تسير المفاوضات بسرعة بل أن يطول أمد العملية العسكرية ومواصلة ضخ أسلحة بكميات هائلة إلى حكومة كييف وقال إن المفاوضات الجارية حالياً تتقدم ببطء وكييف تحمل المسؤولية عن تغيير مواقفها باستمرار ومراجعة اقتراحاتها.

وحذر لافروف من أي خطوات من قبل الناتو لنشر قوات حفظ سلام في أوكرانيا لأن ذلك سيكون صداماً مباشراً مع القوات الروسية.

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

لافروف: الغرب يتأرجح على حدود صدام عسكري مباشر بين الدول النووية

موسكو-سانا حذر وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف من أن الغرب يتأرجح على