تعرف على أهمية التدريب في التنمية البشرية

دمشق-سانا

يعد التدريب محورا أساسياً ومهما في التنمية البشرية التي تعتبر اليوم من أهم العلوم المستحدثة التي تعنى بتطوير مهارات وقدرات الفرد للوصول إلى هدفه الذي يصبو إليه وبالتالي مساهمته الفعالة في الارتقاء بالمجتمع.

ويستحوذ مجال التدريب وتنمية الذات اليوم أهمية واضحة على مستوى مؤسساتي وفردي لتشمل جوانب مهنية واجتماعية وأسرية وشخصية لما لها من دور أساسي في رفع كفاءة الأداء وفاعليته من خلال مجموعة من التدريبات والمهارات المكتسبة عبرها.

والتدريب برأي خبير التنمية الدكتور أحمد زكريا سفنجة ركيزة أساسية لتطوير الذات حيث يوضح لـ سانا أنه عملية مستمرة ومنتظمة تحفز قدرات الأفراد على تحقيق درجة عالية في النمو المهني والأداء الوظيفي وتهدف إلى اكتساب الخبرات والمعارف والحصول على المعلومات والبيانات التي تنقص الفرد والمهارات الملائمة والأنماط السلوكية إضافة إلى العادات اللازمة والضرورية لزيادة معدل كفاءته في الأداء.

وعن صفات المدرب الناجح يشير سفنجة إلى أهمية امتلاكه مهارات عدة أهمها المعرفة الكبيرة والمعلومات القيمة والمصداقية والقيم العالية والقدرة على إيصال هذه المهارات بطريقة متقنة مؤكدا ضرورة ان يكون مستمعا جيدا ويمتلك شخصية “كاريزما” وحضورا ولغة جسد مدروسة ولديه القدرة على التحكم بطبقات صوته وإقناعه بالأفكار وقدرته على قراءة الجمهور.

القلق والتوتر لتحقيق النجاح ضروري ومطلوب حسب سفنجة وهو ما يعطي المتدرب نجاحا وتفوقا منوها بضرورة التركيز في بداية التدريب على إزاحة الخجل وكسر الجليد بين المدرب والمتدربين من خلال تعلم الوقوف أمام الجمهور ومعرفة قراءته ومستواه الثقافي إضافة إلى تعلم فنون الإلقاء والخطابة.

تدريب الإعلاميين أحد الجوانب التي تحتاج الى عملية تطوير مستمرة لمواكبة متغيرات العصر من صقل الشخصية وتنمية مهارات وإعداد مدربين فعالين وفي هذا الخصوص يؤكد سفنجة أهمية أن يمتلك الإعلامي مهارات تميزه عن غيره من خلال تواصل بصري صحيح وكلام سليم ومؤثر ولغة جسد تعبر عن شخصيته القوية القادرة على توصيل الأفكار وتغيير السلوك إضافة إلى الإيحاءات والتفاعل الإيجابي التي يجب أن يكتسبها.

ويوضح سفنجة أن دورة إعداد مدربين للكوادر الإعلامية تقوم أساسا على الحوارات واكتشاف نقاط الضعف التي يعاني منها الإعلامي واقتراحات التطوير معتبرا أن مشروع إعداد المدرب قفزة نوعية في عالم التدريب من خلال مدربين احترافيين ودورات عالية المعايير تتفق مع معايير التدريب العالمي.. فالإعلاميون قادة رأي لدى الجمهور.

مهران أبو فخر

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency