أيام علمية لنقابة المهن الصحية بدمشق

دمشق-سانا

أخلاقيات مهنة التمريض وحقوق وواجبات الممرض وواقع القبالة والرعاية التمريضية المنزلية في سورية مواضيع تناقشها الأيام العلمية لنقابة التمريض والمهن الصحية والطبية المساعدة بدمشق والتي انطلقت اليوم في مشفى الأسد الجامعي وتستمر على مدى يومين بمشاركة أكثر من 400 ممرض وممرضة.

كما يطرح المحاضرون في الأيام العلمية أبحاثا ودراسات تخص شيخوخة المجتمع وتمريض المسنين والجودة في المشافي والإنعاش القلبي الرئوي لدى البالغين وأهمية التمريض في رفع مستوى القطاع الصحي ودور النقابات في تطوير المناهج ودعم نشر الأبحاث وإصدار المجلات العلمية.

رئيس فرع دمشق لنقابة التمريض والمهن الطبية والصحية المساعدة منى حسن لفتت في تصريح لـ سانا إلى أن هدف الملتقى الاطلاع على كل ما هو جديد في العلوم التمريضية وتطوير مهارات وقدرات الممرضين مبينة أن هناك 55 ألف ممرض منتشر في المشافي والمراكز الطبية بمختلف المحافظات.

وفي محاضرته بين نائب عميد كلية التمريض في جامعة تشرين الدكتور سائر طنوس أن الدراسات الديموغرافية والسكانية تشير إلى أن نسبة المسنين ستتضاعف خلال العقد أو العقدين القادمين في كل بلدان المنطقة نتيجة انخفاض معدل الولادات لأسباب اقتصادية واجتماعية وزيادة معدل الأعمار نتيجة تطور الخدمات الطبية وهذا سيزيد من نسبة المسنين بالمجتمع ويزيد الحاجة لتهيئة كوادر طبية متخصصة قادرة على التعامل مع مشاكلهم الصحية.

ولفت طنوس إلى ضرورة الارتقاء بمهنة التمريض للوصول إلى تمريض متخصص قادر على التعامل مع كل المستجدات الطبية والمجتمعية.

وعن الرعاية التمريضية المنزلية بينت الدكتورة مفيدة نعمان مدرسة في جامعة تشرين الحاجة لوجود قوانين وتشريعات تضبطها مع انتشارها المتزايد نتيجة ارتفاع تكلفة زيارة الأطباء في العيادات الخاصة مشيرة إلى ضرورة العمل أيضا على خدمة التمريض الالكتروني كجزء من مجال الصحة الالكترونية مع الحاجة المتزايدة لها بسبب ازدياد أعداد السكان في العالم ونسب الأمراض المزمنة وانتشار الأوبئة.

هيلانه الهندي

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency