باحثون تشيك يكتشفون طريقة جديدة لمعالجة سرطان الرأس والعنق

براغ-سانا
توصل باحثون من معهد الطب التشريحي التابع لكلية الطب الأولى في براغ التابع لأكاديمية العلوم التشيكية إلى طريقة جديدة لوقف نمو سرطان الرأس والعنق او تبطيء نموه.
وأعلن رئيس المعهد كارل سميتانا أن باحثي المعهد وجدوا أن نمو ما يسمى بسرطان الخلايا الحرشفية يؤثر أيضا على الخلايا المعافية المجاورة للخلايا السرطانية ولا سيما على الخلايا الليفية حيث نجحوا في تحديد نوعية الجينات التي تساهم في تبادل المعلومات بين الخلايا الليفية والخلايا السرطانية.
وأوضح رئيس المعهد الطبي التشيكي أن الباحثين توصلوا أيضا إلى إمكانية عرقلة منتجات هذه الجينات وبالتالي منع نشاطات الخلايا الليفية التي تدعم نمو الأورام السرطانية.
وقال سميتانا إن “الباحثين يفترضون الآن بأن العلاج المعتمد وفق هذه الطريقة يمكنه أن يبطئ وربما يوقف النمو السرطاني “موضحا أن العلماء اقترحوا طريقتين للعلاج البيولوجي وأنهم حصلوا على براءة اختراع بهما بعد التجارب التي قاموا بها.
وأوضح أن البحث تم بفضل الموافقات التي أعطاها أكثر من 200 مريض وتعاون الكثير من جراحي الرأس والعنق الذين كانوا يقدمون للباحثين عينات من الأنسجة.
ولفت إلى أن الفريق يقوم الآن بالتعاون مع أطباء العيادة الجلدية في المشفى الجامعي في براغ بالبحث عن آليات مشابهة تحدث في أورام الجلد السرطانية مشيرا إلى أن المعلومات الجديدة يمكن أن تستخدم لاحقا في التئام الجروح وانه في المرحلة النهائية يمكن أن يعني توضيح التعاون القائم بين الخلايا في الأورام المساهمة أيضا في علاج الجروح المزمنة.